بعد أنباء مقتله.. عزة الدوري الرجل الثاني بنظام صدام حسين بسطور

بعد أنباء مقتل الدوري .. الرجل الثاني بنظام صدام حسين بسطور

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 17 ابريل/نيسان 2015; 06:51 (GMT +0400).
بعد أنباء مقتله.. عزة الدوري الرجل الثاني بنظام صدام حسين بسطور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--أعلن محافظ صلاح الدين، رائد الجبوري، الجمعة، عن مقتل عزة الدوري، نائب الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، وذلك في عملية نفذتها القوات العراقية في منطقة حمرين، بحسب ما نقلته تلفزيون العراقية الرسمي.

إليكم نبذة عن حياة الدوري، آخر من تبقى من نظام الرئيس العراقي السابق، صدام حسين:

- ولد الدوري عام 1942 لأسرة عراقية فقيرة، ودرس في مدينتي سامراء وبغداد، وانتسب إلى حزب البعث الاشتراكي العربي.

- اعتقل في العديد من المرات، كان أطولها اعتقاله من منذ عام 1963 إلى عام 1967، حيث أفرج عنه في ثورة شهر يوليو/ تموز عام 1968، التي أطيح فيها بنظام الرئيس عبد الرحمن عارف، وتولى حزب البعث العربي الاشتراكي السلطة.

- عين رئيساً للجنة العليا للعمل الشعبي، وتولى العديد من المناصب السياسية، منها منصب وزيراً للزراعة والإصلاح الزراعي.

- تم تعيينه بمنصب وزير الداخلية في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1974.

- عندما تولى صدام حسين رئاسة العراق عام 1979، عينه بمنصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة، واعتبر الرجل الثاني في نظام حكم صدام حسين.

- كان المفاوض الرئيسي مع الشيخ الكويتي، سعد العبد الله السالم الصباح، لحل المشاكل الحدودية والتي أدت إلى اندلاع الحرب بين البلدين في 2 أغسطس/ آب عام 1990.

- اختفى الدوري بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وقامت أمريكا برصد عشرة ملايين دولار لمن يتقدم بأي معلومات تقود إلى اعتقاله أو قتله، كما قامت القوات الأمريكية بوضع صورته على كرت ضمن مجموعة أوراق لعب لأهم المطلوبين من قبلها، حيث كان المطلوب السادس للقوات الأمريكية.

- أعلن حزب البعث العراقي نبأ وفاته في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005، لكن الحزب نفى ذلك لاحقاً

- بعد تنفيذ حكم الإعدام بحق صدام حسين في 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2006 ، سمي عزة الدوري أمينًا للسر للقيادة القطرية والقومية، ثم ظهر انشقاق في الحزب بعد أن قرر الدوري فصل 150 عضوًا على خلفية قرارهم عقد مؤتمر قطري في دمشق، دون موافقته، بقيادة محمد يونس الأحمد، العضو السابق في القيادة القطرية.

- ظهر تسجيل صوتي منسوب إليه في 31 يوليو/تموز 2010، أدلى فيه خطاباً بمناسبة ثورة 1968.

- كما تم بث تسجيل مرئي يعزى له يوم 7 نيسان 2012 في ذكرى تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي ويتحدث فيه عن إيران وتدخلاتها بالعراق، ويؤكد أن حرب حزب البعث أصبحت ضد إيران ونفوذها في العراق.. كما أكد أن حزب البعث مع الثورة السورية.

- ظهر الدوري في تسجيل مرئي آخر يوم 5  يناير/ كانون الثاني عام 2013، أعلن فيه أن حزب البعث يؤيد الاحتجاجات العراقية في الأنبار والمدن السنية الأخرى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد أنباء مقتله.. عزة الدوري الرجل الثاني بنظام صدام حسين بسطور","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}