إسرائيل تترقب "مواجهة" في الشمال وتفرج عن أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

إسرائيل تترقب "مواجهة" في الشمال وتفرج عن أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 18 ابريل/نيسان 2015; 08:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:44 (GMT +0400).
إسرائيل تترقب "مواجهة" في الشمال وتفرج عن أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

القدس (CNN)- في الوقت الذي أكدت فيه مصادر أمنية إسرائيلية أنها لا تستبعد "مواجهة أخرى" في الشمال، مع "حزب الله" اللبناني، أعلنت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على الإفراج عن أموال الضرائب، التي تقوم بجمعها لصالح السلطة الفلسطينية، والتي تُقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وفي إطار تحذيره من تنامي القدرات العسكرية لحزب الله، أحد أقوى حلفاء إيران في لبنان والمنطقة، أكد رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، عاموس غلعاد، أن "للعدو قدرات تشهد تعاظماً بصورة لم يسبق لها مثيل"، بحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية السبت.

ولفت المسؤول الإسرائيلي إلى أن الحزب أطلق نحو 14 ألف صاروخ خلال الحرب الأخيرة، في صيف 2006، وتشير التقديرات الحالية إلى امتلاكه 100 ألف صاروخ، داعياً إلى "ضرورة الحفاظ على قوة الردع الإسرائيلية، وتطوير القدرات الدفاعية.. وتعزيز المجال الاستخباراتي."

وحول الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1)، حذر غلعاد من أن "جعل إيران دولة نووية، من شأنه أن يؤدي إلى اختلال التوازن في المنطقة.. إذا تسعى دول أخرى داعمة للإرهاب، إلى حيازة أسلحة نووية"، دون أن يفصح عن تلك الدول بالاسم.

في الغضون، أكدت مصادر إسرائيلية وفلسطينية السبت، أن حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وافقت على تحويل مئات الملايين من أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، بعد تجميدها لعدة شهور، بعدما أعلنت السلطة عن تقدمه بطلب للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتبلغ قيمة تلك الضرائب حوالي 125 مليون دولار شهرياً، تعتمد عليها السلطة الفلسطينية بشكل أساسي في تمويل ثلثي ميزانيتها، بما في ذلك رواتب الموظفين الحكوميين وتمويل مشروعات الخدمات.

وبينما ذكر وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ، في تصريحات أوردتها وكالة "معاً"، أنه سيتم تحويل الأموال المجمدة الأحد أو الاثنين، فقد أكد مسؤولان إسرائيليان، طلبا من CNN عدم الكشف عن هويتيهما، أنه تم بالفعل التوصل إلى اتفاق يتيح الإفراج عن تلك الأموال.

وفي وقت لاحق السبت، قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، إن "الحكومة الإسرائيلية ستقوم بتحويل أموال الضرائب الفلسطينية كاملة، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة لبحث ملف المستحقات المالية على الجانبين"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية "وفا."

وذكر عباس، خلال اجتماع للجنة التنفيذية، أنه "في السابق قررت الحكومة الإسرائيلية إرسال أموال الضرائب الفلسطينية مع خصم ثلث المبلغ، فرفضنا ذلك، وقمنا بإعادة الأموال، رغم ظروفنا الصعبة.. لكن الآن حصل اتفاق، وهو أن ترسل هذه الأموال كاملة."

وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل "لجنة ثنائية فلسطينية– إسرائيلية، لتناقش كافة المستحقات المالية، سواء علينا أو عليهم"، وتابع بقوله: "نحن لنا ديون على الجانب الإسرائيلي، وهم يزعمون بأن لهم ديون علينا، لذلك سنقوم بطرح هذه المسائل على اللجنة، وما يتم الاتفاق عليه نحن مستعدون أن نقبل به."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إسرائيل تترقب مواجهة في الشمال وتفرج عن أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}