إعلامي مقرب من الجهاديين بسوريا: الجولاني يريد فصل جبهة النصرة عن القاعدة وأبوقتادة يعرقل

إعلامي مقرب من الجهاديين بسوريا: الجولاني يريد فصل جبهة النصرة عن القاعدة وأبوقتادة يعرقل

الحرب السورية
آخر تحديث الثلاثاء, 21 ابريل/نيسان 2015; 03:40 (GMT +0400).
إعلامي مقرب من الجهاديين بسوريا: الجولاني يريد فصل جبهة النصرة عن القاعدة وأبوقتادة يعرقل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال حساب إلكتروني لإعلامي مقرب من أوساط التيارات الجهادية في سوريا إن أبوقتادة الفلسطيني يلعب الدور الأكبر في التأثير على جبهة النصرة ودفعها للبقاء في صفوف تنظيم القاعدة، مؤكدا أن زعيم الجبهة، أبومحمد الجولاني، كان قد أعلن استعداده في أكثر من مناسبة لفك الارتباط بالقاعدة.

وقال حساب "مزمجر الشام" الذي يصف نفسه بأنه "صوت شامي من التيار الجهادي" إن زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، "سبق أن نصح فرع القاعدة في الصومال بعدم الإعلان عن ارتباطه بالقاعدة خوفاً من (تكالب) الأمم ولتحقيق مصالح راجحة.. واعترف الظواهري قبل عامين أن الإعلان عن وجود تنظيم القاعدة في سوريا سيخدم نظام الأسد ويزيد من (نكبات) الشعب السوري."

وتابع مزمجر الشام بالقول: "الجولاني وفي عدة اجتماعات - آخرها قبل أسابيع - قال بأنه مستعد لفك الارتباط بتنظيم القاعدة ...هذا كلام أنا مسؤول عنه وأتحدى من يكذبه.. سر التناقض بين خطاب جبهة النصرة على أرض الواقع وبين الخطاب على الإعلام وفي مواقع التواصل يكمن في تأثير أبو قتادة الفلسطيني على خطاب النصرة."

وختم "مزمجر الشام" بالقول: "ﻷبي قتادة الفلسطيني تأثير سلبي على النصرة يتلخص في إبعادها عن محيطها الثوري وعزلها في (شرنقة القاعدة) واعادتها لسكة (المنهج) الذي أثبت فشله."

وكانت تقارير إعلامية عديدة قد أشارت إلى أن "جبهة النصرة" تتطلع إلى الانفصال عن تنظيم القاعدة والتقرب أكثر إلى التيارات الإسلامية المعتدلة والجماعات المسلحة الأخرى ضمن المعارضة السورية، غير أن الجبهة أصدرت قبل أسابيع بيانا نفت فيه ذلك، مؤكدة استمرارها في موقعها الحالي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إعلامي مقرب من الجهاديين بسوريا: الجولاني يريد فصل جبهة النصرة عن القاعدة وأبوقتادة يعرقل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}