مئات حالات التسمم في مصر .. السلطات تفحص مياه الشرب وتنفي العلاقة بغرق مركب الفوسفات

مئات حالات التسمم في مصر .. السلطات تفحص مياه الشرب وتنفي العلاقة بغرق مركب الفوسفات

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 25 ابريل/نيسان 2015; 11:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أصيب نحو 600 شخص بحالات تسمم في محافظة الشرقية بمصر، تمت معالجة معظمهم وخروجهم من المستشفيات دون الإعلان عن السبب الحقيقي لحالات التسمم، مع تدقيق السلطات الرسمية على فحص مصادر المياه، ونفيها أن يكون السبب ناجم عن غرق مركب محمل بالفوسفات قبل أيام في مياه النيل.

وقال وزير الصحة المصري إن 570 حالة من المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم الصحية، فيما بقي 26 تحت العلاج في عدد من المستشفيات.

وأوضح الدكتور عادل عدوي وزير أن رئيس الحكومة ابراهيم محلب الذي يزور إندونيسيا أصدر توجيهاته عبر الهاتف "بعمل خريطة لمصادر مياه الشرب بالمنطقة والمراجعة الفورية لمدى انطباق المعايير الصحية والبيئية عليها ومدى خضوعها للرقابة الصحية والبيئية." بحسب ما أكد التلفزيون المصري نقلا عن عدوي.

وكان محافظ الشرقية رضا عبد السلام قرر فتح تحقيق عاجل فيما سماه "واقعة ترويج شائعة عبر مكبرات الصوت حول تسمم مياه الشرب بالمحافظة، وإحالة أي مسئول أو موظف أو مواطن يثبت تورطه في ذلك إلى النيابة العامة." مؤكدا أنه "في حالة ثبوت أن مياه الشرب التي تنتجها المحطة الحكومية هي سبب أعراض التسمم التي أصابت عدد من مواطني مركز الإبراهيمية، فإنه سيتم إحالة جميع المسئولين بشركة مياه الشرب والمحطة المعنية إلى النيابة العامة."

من جهته أكد حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عدم وجود أي رابط بين حوادث التسمم بمحافظة الشرقية وبين صندل الفوسفات الغارق بمدينة قنا. وأشار إلى أن مسؤولي الري بالمحافظة قاموا بالتنسيق والترتيب مع مسؤولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسحب عينات من مياه بحر مويس، وهى الترعة الرئيسية التي تغذى محافظة الشرقية بالمياه وتبين عدم وجود أي  ملوثات بالمياه وانها مطابقة للمواصفات الفنية.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مئات حالات التسمم في مصر .. السلطات تفحص مياه الشرب وتنفي العلاقة بغرق مركب الفوسفات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}