سوريا.. مجلس الأمن يدعو لوقف العنف، ودي مستورا يعلن عن مشاورات مطلع مايو، و"داعش" يسقط طائرة حربية

سوريا.. مجلس الأمن يدعو لوقف العنف، ودي مستورا يعلن عن مشاورات مطلع مايو، و"داعش" يسقط طائرة حربية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 25 ابريل/نيسان 2015; 09:02 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا مجلس الأمن الدولي، الجمعة أطراف الصراع في سوريا إلى "وقف كافة أشكال العنف" محذرا من ان المنطقة ستتعرض لمزيد من زعزعة الاستقرار إذا لم يتم التصدي للصراع هناك، في حين أشار المبعوث الأممي لسوريا، ستافان دي ميستورا، إلى مشاورات مع أطراف النزاع في مطلع مايو/أيار بمشاركة إيران.

وعلى صعيد مواز، أشار نشطاء إلى إسقاط تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" طائرة حربية في ريف السويداء.

وقال دي ميستورا، بعد مشاورات مغلقة لمجلس الأمن  إنه مازال مقتنعا بضرورة إعادة تركيز الجهود على إحياء العملية السياسية على الرغم من عدم تحقيق تقدم على هذا المسار حتى الآن، مضيفا: "هذه المحادثات مختلفة، فهي ليست مؤتمرا وليست محادثات جنيف الثالثة، ولكنها سلسلة مشاورات بين فريقي وبين كل وفد من كل دولة وأيضا من سوريا، كل الأطراف. وهذه هي قوة الأمم المتحدة، سنعقد المشاورات ونسأل الجميع أن يشاركوا بدون إقصاء أحد."

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستشارك في المشاورات، قال دي مستورا إن إيران دولة عضو في الأمم المتحدة ولها دور كبير في المنطقة ونفوذ داخل سوريا. وذكر أن الأمم المتحدة ستدعو الجميع للمشاركة في المشاورات بما في ذلك إيران، طبقا للأمم المتحدة.

وفي الأثناء، أفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان"، إن تنظيم "داعش" تمكن من إسقاط طائرة  حربية إثر استهدافها، شرق مطار خلخلة العسكري بالريف الشمالي الشرقي لمدينة السويداء، وتمكن التنظيم من العثور على جثة الطيار.

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"سوريا.. مجلس الأمن يدعو لوقف العنف، ودي مستورا يعلن عن مشاورات مطلع مايو، وداعش يسقط طائرة حربية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}