في مقابلة هاتفية: حسني مبارك يستذكر السادات ويعبر عن ثقته بالسيسي ويدعو الشعب لدعمه

حسني مبارك يستذكر السادات ويعبر عن ثقته بالسيسي ويدعو لدعمه

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 27 ابريل/نيسان 2015; 03:42 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
السادات وحسني مبارك

صورة تعود إلى عام 1981 لنائب الرئيس المصري حسني مبارك (يسار) مع الرئيس أنور السادات باللباس العسكري في الاحتفال بيوم النصر بالقاهرة الذي اغتيل فيه الرئيس السادات

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قال الرئيس المصري الأسبق الأحد، في مقابلة عبر الهاتف أجراها الإعلامي أحمد موسى ضمن برنامج على مسؤوليتي، الذي تبثه فضائية "صدى البلد" المصرية، إنه كان يتمنى في يوم 25 أبريل/ نيسان "أن يرفع السادات العلم، لأنه كان صاحب قرار الحرب والسلام، ودفع حياته ثمنا لتحرير الأرض" كما أشاد بحكمة الرئيس عبدالفتاح السيسي داعيا الشعب المصري إلى الوقوف خلفه.

 وأشار مبارك إلى أنه قضى سنوات طويلة في بناء القوات الجوية وتدريب وتخريج دفعات متتالية من الطيارين، وقال: قمنا بجهد كبير في كل أفرع القوات المسلحة والجيوش في حرب الاستنزاف حيث كان يتم توجيه ضربات في عمق إسرائيل وفى ذات الوقت كان يتم بناء الجيش استعدادا للمواجهة والنصر حتى اخذ الرئيس السادات قراره التاريخي بالعبور.

وأوضح مبارك في المقابلة التي تداولتها وسائل الإعلام المصرية بعد بثها "أنه شعر بمسؤولية كبيرة تلقى على عاتقه بعد أن امتدت يد الإرهاب واغتالت الرئيس الراحل أنور السادات، لافتًا إلى أنه تم استرداد حقوق مصر بالكامل فيما يخص أراضيها على ثلاث مراحل." وقال بأنه فوت على إسرائيل "كل محاولات المراوغة، أو التراجع عن المعاهدة التي وقعوها مع الرئيس السادات.

وأضاف مبارك في المداخلة التي استغرقت 14 دقيقة "أنه ينتمي لجيل عاصر حروبا كثيرة منها حرب 56 وحرب اليمن وحرب 67، وبهذه المناسبة فقد كنت في 5 يونيو 67 أحلق في سماء مصر وأقود سرب من القاذفات ورأيت طائرة وهي تضرب على الأرض، وشعرت يومها بالمهانة والتحدي بضرورة إعادة بناء جيشنا وقواتنا المسلحة كي نمحي عار الهزيمة.

وأوضح مبارك ان الشعب المصري لن يقبل الهزيمة مرة أخرى، حيث حاربنا ونعرف أنه ليس أمامنا إلا النصر فقط وربنا، فهذا تاريخ يفخر به كل الجيل الذى شارك في ملحمة أكتوبر المجيدة .

وقال مبارك إنه يجب علينا أن نثق في قدرات جيشنا ونقف خلفه، مؤكدا أن أبناء المؤسسة العسكرية وعلى رأسهم اليوم الرئيس السيسي يعلمون جيدا معنى السيادة الوطنية وقدسية التراب الوطني ولازم الكل يعرف ان مصر بلد محورية وكبيرة وحكم مصر ليس نزهة أو تكريما أو فسحة وإنما مسئولية كبيرة وقرارات مصيرية لكي يستطيع الرئيس ان يأخذها يجب ان يكون شعبه خلفه ويدعمه وقال بأنه  متفائل ويجب على الجميع ان يعمل ولا يوجد رئيس يستطيع ان يعمل بمفرده، معلنا ثقته في حكمة الرئيس السيسي ولكن يجب على كل مصري ان يقف خلفه ويدعمه من اجل ان يعبر بمصر هذه المرحلة المعقدة الصعبة "وربنا يوفقنا وكل عام ومصر بخير وسلام".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في مقابلة هاتفية: حسني مبارك يستذكر السادات ويعبر عن ثقته بالسيسي ويدعو الشعب لدعمه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}