مستشار عدلي منصور العلمي السابق بعد انتقاد "جهاز الكفتة" يسخر من "خبراء" بضياع قمر صناعي مصري

عصام حجي يسخر من "خبراء" بضياع قمر صناعي مصري

اخترنا لكم
آخر تحديث الثلاثاء, 28 ابريل/نيسان 2015; 12:08 (GMT +0400).
مستشار عدلي منصور العلمي السابق بعد انتقاد "جهاز الكفتة" يسخر من "خبراء" بضياع قمر صناعي مصري

القاهرة، مصر (CNN) -- رد عالم الفضاء المصري، عصام حجي، المستشار العلمي السابق للرئيس المؤقت عدلي منصور، على التقارير الإعلامية المصرية التي تنفي فقدان الاتصال بقمر صناعي مصري وضياعه بالفضاء، مشيرا إلى أن المواقع التي تستند إليها تلك التقارير مخصصة للهواة وتحمل معلومات غير صحيحة.

وقال حجي، معلقا على تصريح لأحد المسؤولين المصريين دعا فيه الناس إلى دخول موقع N2YO للتأكد من أن القمر المصري مازال في مساره الصحيح بالقول: "كمواطن صالح اتبعت تعليمات السيد ’مستشار وكالة الفضاء الروسية المذكور في اعلامنا النزيه‘ (مع الاعتذار طبعاً لوكالة الفضاء الروسية و مستشاريها الحقيقيين) وذهبت للموقع الذي استخدمه لإثبات أن القمر يعمل بشكل طبيعي وهذا إنجاز أن نكون أول دولة تعرف موقع قمرها من موقع لهواه."

وأضاف حجي ساخرا: "الحمدلله لقيت EgyptSAT2 (القمر الصناعي المصري المعني) بيدور، ومش بس كده لقيت كمان EGYPTSAT1 إلى ضاع في 2010!!! والرابط موجود أسفل لمتابعة القمر المفقود من ٥ سنوات! هما دول الخبراء ولا بلاش مش تقول جواسيس ناسا والعملاء والخونة إلي مش فهمين حاجة!"

وكان حجي قد قال عند بدء الجدل حول مصير القمر الصناعي المصري، في تعليق عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك: "ضياع القمر الصناعي المصري لثاني مرة نتيجة طبيعية لاستمرار مسلسل تهميش الخبرات العلمية بالداخل والخارج. 305 مليون جنيه مصري تضيع نتيجة عدم وجود تصور لبناء أو للاستفادة من الخبرات المصرية وغياب وكالة فضاء مصرية. القمر المعد للبقاء 11 عاما لم يكمل سنة واحدة."

يذكر أن حجي كان قد تعرض لهجوم واسع في وسائل الإعلام المصرية عندما كان في منصبه الرسمي، وذلك بسبب تشكيكه في صحة إعلان الجيش المصري عن اختراع جهاز لمعالجة فيروس الإيدز والتهاب الكبد الوبائي، ووجهت إليه وسائل الإعلام اتهامات قاسية ليتضح لاحقا صوابية انتقاداته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مستشار عدلي منصور العلمي السابق بعد انتقاد جهاز الكفتة يسخر من خبراء بضياع قمر صناعي مصري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}