مصر تمنع مكبرات الصوت بالمساجد لغير أوقات الصلاة.. ووكيل الأوقاف: لا يوجد بعد سياسي

مصر تمنع مكبرات الصوت بالمساجد لغير أوقات الصلاة

للنقاش
آخر تحديث الثلاثاء, 28 ابريل/نيسان 2015; 03:13 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

القاهرة، مصر (CNN) -- قال الشيخ محمد عزالدين وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة بمصر، أنه لا يوجد بعد سياسي للقرار الخاص بمنع استخدام مكبرات الصوت بالمساجد في غير الأذان وشعائر الجمعة، موضحا أنه يستهدف عدم إزعاج المواطنين، ذلك في الوقت الذي طالب فيه نقيب الأئمة بضرورة تعميم الأمر على كافة المساجد.

وأضاف الشيخ عزالدين، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن القرار يستهدف عدم إزعاج المواطنين خاصة من المرضي والطلبة أثناء المذاكرة و الامتحانات، في غير أوقات الصلاة. ولفت إلى أنه يمكن عند وجود ابتهالات دينية كتلك التي تحصل قبل صلاة الفجر بساعة ونصف، استخدام السماعات الداخلية.

وأشار أن القرار ليس له بعد سياسي وهو يطبق على مستوى الجمهورية ويستهدف مصلحة العامة، أما فيما يتعلق باستخدام مكبرات الصوت من جانب الأئمة بأزمة مياه الشرب في الشرقية، أوضح قائلا: "يجب أن يكون هناك تنسيق بين الأئمة والمسؤول المعني بالأمر."

وطالبت وزارة الأوقاف عدم استخدام مكبرات الصوت بالمساجد في غير الآذان بالوقت المحدد بالتقويم، وفي شعائر الجمعة، وأكدت أنه في حالة استخدام مكبرات الصوت بالمخالفة لتعليمات الوزارة أو من يترك مفاتيح المسجد أو أي من ملحقاته مع غير الموظف المختص، سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة ضده.

وقد تصل العقوبات بحسب وسائل إعلام مصرية، إلى الحرمان من الأجر المتغير لمدة ستة أشهر، أو الخصم خمسة عشر يوماً من الراتب، أو النقل خارج المحافظة.

من جهته قال الشيخ محمد البسطويسى نقيب الأئمة،  إن قرار وقف مكبرات الصوت في غير موعد الأذان، هو أمر طبيعي ولكن يجب أن يعمم على كافة المساجد حيث يرى أن هناك مساجد يسيطر عليها سلفيون رغم تبعيتها لوزارة الأوقاف شكلا.

وأوضح البسطويسي  في تصريحات خاصة للموقع، أن مكبرات الصوت يجب أن تدوي في وقت الصلاة فقط، ولكن في بعض أمور أخرى، يجب مراعاة كبار السن أو امتحانات الطلبة وعدم التسبب في الإزعاج.

ورغم قرار وزارة الأوقاف، فقد أثار استخدام بعض الأئمة في محافظة الشرقية لمكبرات الصوت لمنع المواطنين من الشرب أثناء كارثة تسمم المياه، أزمة كبيرة بين الأئمة والمحافظ الذي اعترض على هذا الأمر واتهم بعض التيارات بالوقوف وراء الأزمة. 

وعلق البسطويسي قائلا إن: "تصرف الأئمة ليس به مشكلة لاسيما بعد كارثة التسمم وليس من حق المحافظ الاعتراض على هذا الأمر."

وقال إن استخدام مكبرات الصوت عبر المساجد لا يوجد به مشكلة أثناء الكارثة التي حدثت بالإبراهيمية بعد تسمم مئات المواطنين، حيث كان هناك استياء كبير من موقف المحافظ.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر تمنع مكبرات الصوت بالمساجد لغير أوقات الصلاة.. ووكيل الأوقاف: لا يوجد بعد سياسي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}