الأوامر الملكية السعودية.. وكالة إيرانية: زلزال يهز آل سعود.. الفراج: الجبير أول وزير خارجية خارج الأسرة الحاكمة.. والعريفي والعودة يباركان

الأوامر الملكية السعودية.. وكالة إيرانية: زلزال يهز آل سعود.. الفراج: الجبير أول وزير خارجية خارج ال

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 29 ابريل/نيسان 2015; 06:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
الأوامر الملكية السعودية.. وكالة إيرانية: زلزال يهز آل سعود.. الفراج: الجبير أول وزير خارجية خارج الأسرة الحاكمة.. والعريفي والعودة يباركان

صورة أرشيفية للعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز يتحدث مع ولي العهد الأمير محمد بن نايف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثارت قرارات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، بإجراء تعديلات على مراكز مفصلية في المملكة كولاية العهد وحقيبة الخارجية ردودا واسعة، نرصد لكم أبرزها:

وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية قالت في تقرير: "زلزال آخر يهز عرش آل سعود.. الملك السعودي يعزل مقرن ويطلق نجله لتسلق سلم الملوكية.. بعد أقل من أربعة أشهر على تسلم الملك سلمان الملوكية بالسعودية، أصدر ملك السعودية أوامره بعزل ولي العهد وتعيين محمد بن نايف وليا للعهد ليفسح المجال امام نجله الشاب الثلاثيني محمد بن سلمان ليقترب من منصب الملوكية بتعيينه وليا لولي العهد."

على الصعيد الآخر قال الإعلامي السعودي، وليد الفراج، عبر حسابة بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "عادل الجبير وزيرا للخارجية السعودية وهو أول من يتقلد المنصب من خارج الاسرة وسعود الفيصل مشرفا على السياسة الخارجية ومستشار ومبعوثا ملكيا.. سعود الفيصل يترجل عن الخارجية السعودية بعد 40 عاما.. لن ننساك يا صقر السياسة.. ستبقى في ذاكرتنا دوما."

من جهته بارك الداعية الإسلامي، سلمان العودة، الذي يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه يوسف القرضاوي المحسوب بأنه الأب الروحي لجماعة الإخوان المسلمين: "صباح التوفيق اللهم وفق خادم الحرمين وولي عهده الأمير محمد بن نايف وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان للصلاح والفلاح والرشد واجعلهم رحمة للناس،" وذلك في تغريدة له على تويتر.

وبدوره قال الداعية الإسلامي، محمد العريفي، الذي يعتبر أحد وجوه تيار الصحوة في السعودية: "-بورك لأمتي في بكورها- ربّ احفظ خادم الحرمين، ووفقه وبارك وليّيه الـمُحمدين الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان وسدّدهما، وأعِـنهما."

ويشار على أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأوامر الملكية السعودية.. وكالة إيرانية: زلزال يهز آل سعود.. الفراج: الجبير أول وزير خارجية خارج الأسرة الحاكمة.. والعريفي والعودة يباركان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}