إيران تصعّد بمواجهة السعودية: أمن اليمن من أمننا ولن ننسحب من مياه خليج عدن

إيران تصعّد بمواجهة السعودية: أمن اليمن من أمننا

عاصفة الحزم
آخر تحديث الأحد, 03 مايو/أيار 2015; 11:02 (GMT +0400).
إيران تصعّد بمواجهة السعودية: أمن اليمن من أمننا ولن ننسحب من مياه خليج عدن

طهران، إيران (CNN) -- صعّدت إيران الموقف العسكري بمواجهة السعودية في اليمن بشكل غير مسبوق، إذ اعتبرت أن أمن اليمن "مثل أمن إيران" مضيفة أن عهد ما وصفتها بـ"المغامرات" قد ولى، في حين أكد قائد القوات البحرية الإيرانية أن سفن بلاده لن تغادر خليج عدن، رافضا أي محاولة لتفتيشها.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن حسين أمير عبد اللهيان، مساعد وزير الخارجية الإيراني قوله إن "أمن اليمن بمثابة أمن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمنطقة" وحذر بأن طهران "لن تسمح للآخرين العبث بالأمن المشترك عبر ممارسات استفزازية تزعزع الاستقرار" زاعما أن ما وصفه بـ"عهد المغامرات" قد "ولى دون رجعة."

ورأى عبداللهيان أن التركيز السعودي في الحرب ضد اليمن "أدى إلى تقوية كيان الاحتلال الصهيوني والجماعات الإرهابية" على حد زعمه، مضيفا أن إيران – التي يتهما خصومها بتوفير الدعم المادي والمعنوي للحوثيين "ترفض أي تدخل أجنبي" في اليمن.

وفي سياق متصل، قال قائد سلاح البحر الإيراني، الأميرال حبيب الله سياري، ان القوات البحرية الإيرانية "ستواصل بقوة دورياتها في خليج عدن بهدف توفير الأمن للسفن التجارية، وشددا على أنها "لن تسمح لأحد أن يقوم بتفتيش غير مبرر" للسفن الإيرانية.

وقال سياري، في مقابلة مع فضائية "العالم" الإيرانية، ردا على سؤال حول نقل السفن الإيرانية مؤخرا كميات من الأسلحة للحوثيين في اليمن: "هذا ليس صحيحا، مهمة المجموعة واضحة تماما، وليس هناك ما لا يمكن رصده، لكن أن نغادر المنطقة ونفقد السيطرة الأمنية على سفننا التجارية على خلفية هذه المزاعم .. فهذا ما لن يحدث بتاتا."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تصعّد بمواجهة السعودية: أمن اليمن من أمننا ولن ننسحب من مياه خليج عدن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}