جنرال سوري منشق لـCNN: سقوط إدلب أظهر فقدان السيطرة للنظام السوري ودخوله بحالة الفوضى المؤدية للانهيار المحتم

الشرق الأوسط
نشر
جنرال سوري منشق لـCNN: سقوط إدلب أظهر فقدان السيطرة للنظام السوري ودخوله بحالة الفوضى المؤدية للانهيار المحتم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال الجنرال السوري المنشق، محمد خلوف، إن ما جرى في مدينة إدلب والخسارة التي تكبدتها قوات النظام السوري يظهر فقدان بشار الأسد للسيطرة ودخوله في الفوضى التي ستؤدي إلى الانهيار المحتم.

وقال خلوف في مقابلة حصرية مع الزميلة كريستيان آمانبور لـCNN: "أقول بكل صراحة إن بشار الأسد ونظامه الآن الموجود في سوريا والذي يقوم بقتل الشعب السوري هو في أسوء حالاته، الجيش السوري ليس في حالة تسمح له بحماية المعاقل المهمة للنظام.. الجيش السوري فقد السيطرة ويعيش حاليا في حالة فوضى ويتداعى ومن المحتم أن ينهار."

وتابع قائلا: "بشار الأسد الآن يعيش ضمن دائرة مغلقة كما يبدو، إنه يعيش في إطار خارج الصراع الجاري ومنفصل عن الواقع ويعيش في جحر ثعلب بعيدا عن أي مما يحصل في سوريا، ويتلقى تقاريرا فقط من مجرميه ومن عناصره الأمنية."

وأضاف: "الجميع يعلم أنه وفي الماضي استخدم الأسد الأسلحة الكيماوية، ومؤخرا استخدم غاز الكلور ضد مدينة دركوش واستخدم الغاز ذاته في إدلب.. وما حصل في إدلب ببساطة هو انهيار كامل لدفاعات الجيش السوري، لم يحصل هناك قتال وما حصل هو انهيار لقوات النظام نتيجة هجوم مباغت وسريع."

وأردف قائلا: "هناك عامل مهم أود الإشارة إليه وهو أن السكان المحليين في إدلب علموا بأن سقوط بشار الأسد أمر محتم."

وحول جبهة النصرة والدور الذي تقوم به في إدلب، قال الجنرال المنشق: "عدد المقاتلين في إدلب يبلغ ما بين 22 إلى 25 ألفا، وعناصر جبهة النصرة تشكل ما بين أربعة إلى خمسة في المائة.. لو أن الولايات المتحدة الأمريكية والغرب قدمت مساعدات ودعم للجيش السوري الحر وفصائل المعارضة الأخرى، لما وجد إرهابي واحد حاليا في سوريا، وهذا ليس تحليلي فقط بل هو رأي العديد من الخبراء والمحللين."

نشر