الأردن: طائرة B52 واختبار السيارات المفخخة في تمرين "الأسد المتأهب 2015"

الأردن: طائرة B52 واختبار السيارات المفخخة في تمرين "الأسد المتأهب 2015"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 مايو/أيار 2015; 04:09 (GMT +0400).
لقطة من المؤتمر الصحفي

عمان، الأردن (CNN) -- كشفت القيادة العسكرية المشتركة لتمرين الأسد المتأهب في موسمه الخامس 2015 عن استخدام اسلحة ومعدات جديدة للعام الحالي،معلنة انطلاق التمرينات التي خصصت لها 9 مواقع في مناطق مختلفة من الاردن ، ليس من بينها الحدود الشمالية مع سوريا.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في العاصمة عمان كل من مدير التدريب العسكري المشترك العميد الركن فهد الضامن،واللواء ريك ماتسون مدير التمرين من القيادة المركزية الامريكية .
وقال الضامن ان التمرين الذي تشارك فيه 18 دولة عربية واجنبية، سيشهد تمرينات جديدة من بينها اختبار لقوة رد الفعل السريع الاردنية وهو تمرين خاص بالاردن .
واضاف الضامن بالقول ان التمرين يمتد في 9 مواقع على الاراضي الاردنية ليس من بينها المنطقة المحاذية للحدود الشمالية مع سوريا،وقال :هناك اسلحة جديدة وتمرينات جديدة سيشملها التمرين من بينها القصف الاستراتيجي واستخدام راجمات الصواريخ عالية الدقة .
وبين ان احد اهداف التمرين هي رفع كفاءة الدول المشاركة عسكريا،مؤكدا ان التمرين لاعلاقة له بأي احداث سياسية في المنطقة .وقال إنه لن يتم استهداف اي انسان .
واشار الى ان التمرين يهدف ايضا الى مكافحة الارهاب وادارة الازمات والعمليات النفسية وادارة الازمات والانقاذ ومكافحة الارهاب الالكتروني.
ويشارك في التمرين عدد من الدول العربية من بينها العراق التي تشارك للمرة الاولى، و10 الاف جندي ومشارك.
من جانبه، قال اللواء ماتسون ان جديد التمرين ايضا سيكون باستخدام طائرة B52 التي ستنطلق من احدى القواعد الامريكية في الولايات المتحدة لتقلع لمدة 35 ساعة بحسبه.
وبين مانسون ان الطائرة ستكون في مهمة اختبار لاسقاط اسلحة تقليدية  .
كما بين ان التمرين يتضمن تدريبات على حماية أمن الحدود والسيارات المفخخة وان هناك العديد من السيناريوهات التي سيجري اختبارها.
واكد انه لاتوجد اي خطط لترك اي من المعدات المستخدمة على الاراضي الاردنية .
ويمتد التمرين من الخامس من شهر ايار الجاري حتى التاسع عشر منه ،وينفذ بقيادة اردنية.
ويشارك في التمرين البحرين والسعودية والكويت وقطر ومصر والامارات ولبنان وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وباكستان وكندا وبلجيكا وبولندا واستراليا وممثلين عن حلف شمال الاطلسي الناتو .
وبدأت تمرينات الاسد المتأهب في موسمها الاول في عام 2011 .

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن: طائرة B52 واختبار السيارات المفخخة في تمرين الأسد المتأهب 2015","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}