ضجة بمصر لإقصاء مسبق لـ"ابن عامل النظافة" من العمل بالقضاء تنتهي باستقالة وزير العدل

ضجة بمصر لإقصاء مسبق لـ"ابن عامل النظافة" من العمل بالقضاء تنتهي باستقالة وزير العدل

مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 11 مايو/أيار 2015; 10:56 (GMT +0400).
ضجة بمصر لاستبعاد "ابن عامل النظافة" من العمل بالقضاء وحملة لإقالة وزير العدل

القاهرة، مصر (CNN)- أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، قبوله استقالة وزير العدل، المستشار محفوظ صابر، على خلفية التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الوزير خلال أحد البرامج التلفزيونية، أشار فيها إلى "عدم أحقية" أبناء عمال النظافة في العمل بالقضاء.

وقال رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات من العاصمة الفرنسية باريس، التي وصل إليها مساء الاثنين، في زيارة رسمية من المقرر أن تستغرق ثلاثة أيام، إنه استقبل وزير العدل في وقت سابق صباح اليوم بالقاهرة، حيث تقدم المستشار محفوظ صابر باستقالته خلال اللقاء.

ولفت محلب إلى أن الوزير "أبدى احترامه وتقديره لكل شرائح المجتمع، ولكل المهنيين والعاملين الكادحين، وأنه نفسه ابن رجل بسيط لم يكمل تعليمه، ولكنه أصر على تعليم أبنائه، حتى صار أحدهم وزيراً، وهذا شرف له، وأن التصريحات التي خرجت منه لا تعدو كونها ذلة لسان."

كما أشار إلى أن الوزير قرر التقدم باستقالته "احتراماً للرأي العام"، بحسب ما أورد موقع التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، ولم يتضح على الفور سبب عدم إعلان محلب عن تقديم الوزير لاستقالته صباح الاثنين، والانتظار حتى وصوله إلى باريس.

وأثارت تصريحات وزير العدل ضجة كبيرة في الشارع المصري، امتدت إلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تدشين وسم "هاشتاغ" يطالب بإقالة الوزير.

وطلب "نقيب الزبالين"، شحاتة المقدس، اعتذاراً رسمياً من رئيس مجلس الوزراء، المهندس ابراهيم محلب، ومن وزير العدل، على التصريحات المنسوبة للأخير بإحدى القنوات الفضائية الخاصة، قال فيها "إن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضياً، أو يعمل بمجال القضاء."

وقال المقدس، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، خاطب بها وزير العدل: "أين العدالة من تصريح جنابك؟.. وأين الحرية والعدالة الاجتماعية بعد ثورتين؟".. وأضاف أن جامعي القمامة "الزبالين" سيردون على تصريحات الوزير بالدستور والقانون، اللذين يحظران التمييز بين المواطنين.

وبينما أعرب "نقيب الزبالين" عن رفضه تدخل نائب رئيس الجمهورية السابق، محمد البرادعي، لـ"استغلال الأمر"، على حد قوله، فقد أوضح المقدس أنه لم يطلب أحد من عمال النظافة أو أبنائهم دخول سلك القضاء.

وأضاف أن تصريحات الوزير أثارت حالة من الغضب بين الكثيرين من أبناء المهنة، كما أن ما يثير الدهشة أن وزير العدل تناولهم هم فقط من بين فئات الشعب، ولم يتحدث عن الباعة الجائلين مثلاً، أو العمال في المصانع.

وقال "نقيب الزبالين"، الذين يتركزون في منطقة "المقطم"، شرقي القاهرة: "احنا الزبال الأصلي، أبو قفة وجلابية، اللي ورث المهنة، تخيلوا مصر من غير زبال.. هيكون شكلها أيه؟"

وكان وزير العدل قد ذكر لبرنامج "البيت بيتك"، علي قناة TEN الفضائية، أن المرشحين للعمل بالقضاء من المفترض أن يكونوا "من وسط مناسب لهذا العمل، مع احترامنا لعامل النظافة ولمن أقل منه أو أكثر منه.. فضرورة الوسط البيئي الذي ينشأ فيه القاضي يكون مناسب."

وأضاف الوزير في تصريحاته للبرنامج التلفزيوني قائلاً إن "ابن عامل النظافة لو عمل بالقضاء هيحصل له اكتئاب نفسي، ومش هيستمر، بناءً على تجارب سابقه"، وشدد على قوله إن "القاضي له شموخه ووضعه، ويجب أن يستند لوسط محترم مادياً ومعنوياً."

من جهته، وصف الفقيه الدستوري رجائي عطية، تصريح وزير العدل بأنه "مخالف للمبادئ الإنسانية والذوق العام والمنطق والدستور.. ويؤكد أن الوزير يفتقد الخبرة السياسية من الكلام الذي يقال والذي لا يقال"، لافتاً إلى أن "الرد على هذا السؤال، لم يكن له لزوم."

وقال عطية لـCNN بالعربية إن "تصريحات الوزير وضعت الحكومة ورئيس الدولة في حرج شديد، حتى وإن كان هناك اعتبارات، كان لا يجب أن يتورط في الرد علي هذا الأمر."

وأضاف أنه قد يكون هناك من هم بالطبقات العليا، ولا يُقبلون في هذه المهنة، مشيراً إلى أن والد الراحل عبدالرازق السنهوري، وهو من أعلام الفقه والقانون، كان موظفاً بسيطاً، على حد قوله.

كما أطلق حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" حملة لإقالة وزير العدل، "الذي صرح بعدم أحقية أبناء عمال النظافة في تقلد المواقع القضائية"، وقال الأمين العام للحزب، طلعت فهمي، إن ما ذكره الوزير يخالف ما أقسم عليه عند تكليفه بالوزارة، باحترام الدستور والقانون.

وأضاف فهمي، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، عنوانه "أقيلوا وزير العدل"، إن تصريحات الوزير "تكشف الطبيعة الطبقية المنحازة للأقلية على حساب الأغلبية، التي تندرج تحتها السياسات القائمة."

وتابع بقوله: "باسم الثورة التي رفعت شعار (الكرامة الإنسانية)، وباسم الدستور الذي نص على الحق في (المساواة) و(المواطنة) و(تكافؤ الفرص)، يطالب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بإقالة وزير العدل"، بحسب البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ضجة بمصر لإقصاء مسبق لـابن عامل النظافة من العمل بالقضاء تنتهي باستقالة وزير العدل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}