صحفي الجزيرة محمد فهمي يقاضي القناة ويطالبها بـ100 مليون دولار كتعويض

صحفي الجزيرة محمد فهمي يقاضي القناة ويطالبها بـ100 مليون دولار كتعويض

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 مايو/أيار 2015; 01:12 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

صورة ارشيفية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أقام صحفي قناة الجزيرة، محمد فهمي، دعوى قضائية في كندا ضد القناة القطرية مطالبا إياها بتعويض مالي قدره 100 مليون دولار، بدعوى "الإهمال وانتهاك بنود عقد العمل."

وقال فهمي وطاقم محاميي الدفاع عنه خلال مؤتمر صحفي في القاهرة، الاثنين، إن الدعوى أقيمت بالمحكمة العليا في بريتيش كولومبيا في الخامس من مايو/أيار الجاري.

وكان القضاء المصري حكم على فهمي واثنين آخرين من صحفيي الجزيرة بالسجن وإدانتهم بدعم جماعة الإخوان المسلمين خلال تغطيتهم  الإعلامية لـ"الجزيرة مباشر" إبان التظاهرات الضخمة التي أدت للإطاحة بالرئيس الإخواني، محمد مرسي عام 2013. غير أن محكمة النقض ألغت الحكم مطلع العام الجاري وقررت إعادة محاكمتهم.

ووصف المراسل المصري الذي يحمل الجنسية الكندية المحاكمة بأنها مسيسة في إطار العلاقات المتوترة بين مصر وقطر.

وقالت المحامية، جونا جيسلاسون، إن "إهمال" القناة تسبب بحسب وإدانة موكلها، بجانب عدم التكفل بدفع النفقات كاملة المترتبة عن المحاكمة بعد استعانته بمحام آخر غير الذي أوكلته القناة، وهي مزاعم نفتها "الجزيرة."

وأضافت جيسلاسون: محمد فهمي صحفي محترف، ومدرك لمخاطر العمل الميداني، وهذا ليس محور حديثنا الآن.. الجزيرة لم تخفق في حماية هؤلاء الصحفيين فحسب، بل ساهمت نفسها في الضرر الذي لحق بهم."

ومن جانبها ردت "الجزيرة" على لسان الناطق باسمها، قائلة: "من المحزن رؤية فهمي ومحاموه يرددون نفس انتقادات السلطات المصرية، هذا ما يريد محتجزوه سماعه في هذه المرحلة من إعادة المحاكمة..  إذا أراد فهمي المطالبة بتعويض مالي من أي شخص فينبغي أن يكون من سجانيه."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحفي الجزيرة محمد فهمي يقاضي القناة ويطالبها بـ100 مليون دولار كتعويض","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}