محلل مغربي لـCNN: مصلحة المغرب تقتضي عدم التماهي مع دول الخليج في صراعاتها الإقليمية

محلل مغربي لـCNN: مصلحة المغرب تقتضي عدم التماهي مع دول الخليج في صراعاتها الإقليمية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 مايو/أيار 2015; 06:03 (GMT +0400).
المحلل السياسي المغربي محمد مصباح

 
الرباط، المغرب (CNN) --  وصف المحلل السياسي المغرب محمد مصباح، واقعة سقوط الطائرة المقاتلة في اليمن، بـ"ضريبة الحرب التي دفعها المغرب نتيجة مشاركته في الهجوم على الحوثيين المدعومين من طرف إيران"، مشيرًا إلى أن مصلحة المغرب تقتضي ألّا "يتماهى بشكل كامل مع دول الخليج في صراعاتها الإقليمية".

وأضاف مصباح، الباحث في معهد كارنيغي للشرق الأوسط، أن كلفة ضريبة هذه الحرب "قد ترتفع إذا حصل تدخل برّي، لا سيما مع الحديث عن مناورات عسكرية بالمغرب استعدادًا لتدخل برّي"، مبرزًا أن المغرب ينظر إلى هذه الحرب كوسيلة لتحقيق بعض مصالحه سواء في المنطقة أو في علاقاته مع دول الخليج.

وأضاف مصباح: "بدخوله في الحرب اليمنية، يحمي المغرب حدوده الإقليمية ونفوذه في المنطقة لمواجهة التمدد الإيراني في إفريقيا. كما أن المغرب تربطه مصالح استراتيجية مع ملكيات الخليج، مما يجعل موقفه متماهيا تمامًا معها، فدول الخليج تدعم المغرب في عدد من المشاريع التنموية وتسانده في عدد القضايا، لاسيما ملف الصحراء".

وقال محمد مصباح إنه من المرجح جدًا أن تستمر الدولة المغربية في المشاركة في هذه الحرب رغم خسارة طيارها، إلّا أنه استدرك بالقول إن مصلحتها لا تقتضي كل هذا التماهي مع بلدان الخليج.

ويرتبط المغرب بشراكات قويّة مع البلدان الخليجية، لا سيما مع السعودية والإمارات، كما أن دول مجلس التعاون الخليجي سبق لها أن تداولت سابقًا طريقة لإدخال المغرب والأردن إلى المجلس، قبل أن يتم العدول عن الفكرة.

كما شارك المغرب في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق وسوريا" التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية عبر تنسيقه مع الطيران الإماراتي، إلّا أن أنباء غير مؤكدة رسميًا، أشارت إلى انسحابه من الحلف مع الإمارات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل مغربي لـCNN: مصلحة المغرب تقتضي عدم التماهي مع دول الخليج في صراعاتها الإقليمية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}