ترقب "هدنة إنسانية" باليمن.. مبعوث الأمم المتحدة في صنعاء وتعزيزات سعودية على الحدود

ترقب "هدنة إنسانية" باليمن.. مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء

عاصفة الحزم
نُشر يوم الثلاثاء, 12 مايو/أيار 2015; 05:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
ترقب "هدنة إنسانية" باليمن.. مبعوث الأمم المتحدة يصل صنعاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- قبل ساعات من موعد بدء "الهدنة الإنسانية" المرتقبة مساء الثلاثاء، وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ، إلى صنعاء، بحسب ما أكدت مصادر متطابقة موالية للرئيس عبدربه منصور هادي، وأخرى من جماعة "الحوثي"، التي تسيطر على السلطة في صنعاء.

ومن المقرر أن تستمر زيارة المبعوث الأممي إلى العاصمة اليمنية عدة أيام، يجري خلالها لقاءات ومشاورات مع مختلف الأطراف والمكونات السياسية، بحثاً عن حل للأزمة الراهنة في الدولة العربية، وإنهاء العمليات العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية، ضد مسلحي الجماعة الشيعية، المدعومة من إيران.

وأكد مسؤولان يمنيان لـCNN أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة التقى فور وصوله صنعاء مع القيادي اليمني محمد أبو لحوم، أحد أبرز الشخصيات التي لعبت دوراً في الوساطة من أجل التوصل إلى "الهدنة الإنسانية"، التي من المقرر أن يبدأ سريانها مساء الثلاثاء، وتستمر لخمسة أيام.

ونقلت وكالة "سبأ"، التي يسيطر عليها الحوثيون، عن ولد الشيخ قوله إن "الزيارة ستبحث موضوع الهدنة الإنسانية، التي أعلن عنها، والعمل على التحضير لها، إضافة إلى بحث جلوس الأطراف اليمنية على طاولة الحوار، بهدف الوصول إلى حل سياسي."

وأكد أن "الهدنة يجب أن تكون غير مشروطة، لتتمكن الأمم المتحدة من إيصال المساعدات لكل اليمنيين"، مشيراً إلى أن هناك فريق من المنظمات الإنسانية كاليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى ستصل لاحقاً إلى صنعاء.

إلى ذلك، أشارت مصادر يمنية وسعودية إلى أن طائرات التحالف قصفت عدداً من مخازن الأسلحة، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والمسلحين الموالين للرئيس السابق، علي عبدالله صالح، في عدة مناطق بمحيط العاصمة صنعاء.

كما أشارت التقارير إلى إرسال السعودية بتعزيزات عسكرية على الحدود الجنوبية، بعد قليل من تعرض منطقة "نجران" لقصف من الجانب اليمني، أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل، وإصابة نحو أربعة آخرين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترقب هدنة إنسانية باليمن.. مبعوث الأمم المتحدة في صنعاء وتعزيزات سعودية على الحدود","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}