علي مملوك بجانب الأسد مع بروجردي .. نفي لشائعات اعتقاله وتأكيد لموقف طهران مع دمشق

علي مملوك بجانب الأسد مع بروجردي .. نفي لشائعات اعتقاله وتأكيد لموقف طهران مع دمشق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 14 مايو/أيار 2015; 06:23 (GMT +0400).
بشار الأسد وعلي مملوك وعلاء الدين بروجردي

بشار الأسد يتوسط الجلسة وإلى يساره اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني، وإلى يمينه علاءالدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، دمشق 13 مايو/ أيار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- في ظهور بدا وكأنه إعادة اعتبار ودحض للشائعات التي طالت اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن الوطني السوري، أكدت وكالة الأنباء السورية حضور مملوك إلى جانب الرئيس بشار الأسد خلال لقائه في دمشق، الأربعاء، رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، علاء الدين بروجردي، وبث التلفزيون السوري صور تثبت حضوره، بعد أن نشرت صحيفة بريطانية تقريرا عن احتجازه في منزله بعد اتهامه بالتآمر للانقلاب علي الأسد.

كما جاء ظهور مملوك المطلوب للقضاء اللبناني، بعد يوم واحد من صدور حكم بالسجن 4 سنوات بحق وزير السياحة اللبناني السابق ميشيل سماحة بعد إدانته بتهمة التخطيط مع مملوك ومدير مكتبه لنقل متفجرات من سوريا إلى لبنان بنية تفجيرها وقتل شخصيات لبنانية وسورية.

أما اللقاءات التي عقدها المسؤول الإيراني مع كبار المسؤولين السوريين، وعلى رأسهم الرئيس بشار الأسد، فقد تم التأكيد خلالها على "الحرص المتبادل لدى قيادتي البلدين على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق على جميع المستويات وفي جميع المجالات." بحسب ما أفادت الوكالة، التي أوضحت أنه تم أيضا "بحث التطورات الإقليمية الخطيرة المتمثلة باستمرار دعم بعض الدول والقوى الإقليمية للتنظيمات الإرهابية واستخدامها كأداة من قبل هذه الدول لتحقيق مصالحها على حساب مصالح شعوب المنطقة والعمل على ضرب الاستقرار ونشر الفوضى في العديد من دولها."

وأبرزت الوكالة تأكيد المسؤول الإيراني على حرص إيران على استمرار سوريا وتعزيز صمودها "وصولا إلى تحقيق الانتصار على الإرهابيين."

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية نشرت معلومات تفيد بأن الأسد احتجز مملوك، بعد اتهامة بإجراء محادثات سرية مع دول داعمة للمعارضة المسلحة، ومسؤولين منشقين عن النظام في الخارج، من بينهم الحكومة المؤقتة التي شكلتها المعارضة في الخارج، والتواصل مع المخابرات التركية عبر وسيط.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"علي مملوك بجانب الأسد مع بروجردي .. نفي لشائعات اعتقاله وتأكيد لموقف طهران مع دمشق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}