المطلك لـCNN بالعربية: ننتظر من الأردن تسليح عشائر العراق ونتفهم الامتناع عن استقبال اللاجئين

المطلك: ننتظر من الأردن تسليح عشائر العراق ونتفهم الامتناع عن استقبال اللاجئين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 22 مايو/أيار 2015; 08:05 (GMT +0400).
المطلك: ننتظر من الأردن تسليح عشائر العراق ونتفهم الامتناع عن استقبال اللاجئين

عمان، الأردن (CNN)- قال نائب رئيس الوزراء العراقي، صالح المطلك، إن العراق يتفهم موقف الدول العربية التي امتنعت عن استقبال لاجئين عراقيين، بما فيها الأردن، فيما أشار إلى أن العراق بانتظار اتخاذ إجراءات عملية لتسليح العشائر العراقية على الحدود مع الأردن.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لـCNN بالعربية ولوسائل إعلام أخرى، على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي افتتح في قصر المؤتمرات في منطقة البحر الميت الجمعة، بحضور نحو 900 مشارك في دورته التاسعة.

وفي معرض رده على سؤال للموقع حول موقف الحكومة العراقية من امتناع الأردن عن استقبال لاجئين عراقيين، رغم عدم إعلانه رسمياً ذلك، قال نائب رئيس الوزراء العراقي إن "هذا الموقف متفهم."

وأضاف: "الدول تتخف من موضوع اللجوء في هذه المنطقة، حتى ضمن البلد الواحد، بدأت عملية طلب كفالات للانتقال من محافظة إلى أخرى، نحن نتفهم هذا الموضوع، لكن بنفس الوقت هناك مسؤولية أخلاقية وإنسانية.. على الدول وعلى الحكومات أن تتحمل هذا الموضوع، وتتعامل معه من جانب إنساني."

وبين المطلك أن هناك توقعات بتسجيل أعداد مضاعفة للنازحين واللاجئين العراقيين، خصوصاً بعد بدء "عملية تحرير الموصل، وعملية تحرير الأنبار"، التي ستبدأ في وقت لاحق، بحسب قوله.

وبشأن انسحاب قوات الجيش العراقي من الرمادي مؤخراً، وسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "داعش"، على المدينة، حمل المطلك قيادات الجيش العراقي مسؤولية ذلك، مؤكداً أنه "ستتم محاسبة المقصرين."

وقال: "هل يمكن أن نتخيل أن قوات مدربة منذ أكثر من عشر سنوات، وهي القوات الذهبية بالنسبة للجيش العراقي، تنسحب بهذه الطريقة المحزنة، وتترك أبناءها العزل يعانون من الإرهاب الذي قتل المئات؟"

وأضاف في نفس الصدد: "هناك شباب وقفوا أكثر من سنة ونصف، وهم يصدون إرهاب داعش في الأنبار.. الآن أصبحوا لوحدهم، ونفذ سلاحهم، وتم غزو الأنبار بهذه الطريقة."

وهاجم المطلك سياسة التحالف الدولي في التعامل مع "داعش"، معتبراً أنها "غير مؤثرة"، في الوقت الذي يواصل فيه مسلحو داعش إحراز تقدم مستمر في العراق.

وقال: "لا يوجد استراتيجية نفهمها نحن على الأقل من أمريكا، أو من التحالف الدولي، الطريقة القائمة هي طريقة غير مفهومة وغير مؤثرة فعلاً للجم داعش ووقفه عند حده.."

وفيما اعتبر المطلك أن تسليح العشائر العراقية بات متأخراً، رغم ضرورته، أكد أن العراق ما زال بانتظار الدعم الذي وعد به الأردن في هذا السياق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","friendly_name":"المطلك لـCNN بالعربية: ننتظر من الأردن تسليح عشائر العراق ونتفهم الامتناع عن استقبال اللاجئين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/05/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}