رئيس فريق حزب العدالة والتنمية المغربي لـCNN: قمنا بتغيير وزيرينا بعيدًا عن أيّ ضغط أو توجيه

رئيس فريق حزب العدالة والتنمية المغربي لـCNN: قمنا بتغيير وزيرينا بعيدًا عن أيّ ضغط أو توجيه

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 22 مايو/أيار 2015; 02:08 (GMT +0400).
عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب المغربي

الرباط، المغرب (CNN) --  قال عبد الله بوانو، رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب المغربي، إن اختيار الوزيرين الجديدين، عبد العزيز العماري وجميلة مصلي، خلفًا للحبيب شوباني وسمية بنخلدون، تمّ بناءً على مبادئ الحزب ووفق المساطر المعتمدة، بعيدًا عن أيّ ضغط أو توجيه.

وأشار بوانو في تصريحات لـCNN بالعربية أن حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة المغربية، ناقش إمكانية عدم تعويض الوزيرين بآخرين من داخله، بما أنه كانت هناك أسماء مرشحين لخلف الوزيرين من خارج الحزب، إلّا أن تصويت الأعضاء كان بمنزلة القرار المفصلي.
 
ولفت بوانو إلى حزب العدالة والتنمية لا يسعى نحو المناصب، دليله على ذلك أنه لم يعوّض سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق، بوزير من داخله، كما لم يقم بتعويض وزير الدولة الراحل عبد الله بها، الذي بقي مكانه شاغرًا في التعديل الحكومي الذي عرفته الحكومة خلال هذا الأسبوع.
 
وأضاف بوانو أن أجواء التصويت على جميلة مصلي وعبد العزيز العماري، مرّت دون أن يحدث أيّ تصادم، وبإجماع غالبية الأعضاء، وهو ما يبيّن حسب قوله استقلالية القرار الحزبي وخدمته للصالح العام الوطني بعيدًا عن الحسابات الضيّقة.
 
وكان الملك محمد السادس قد أعفى خلال الأسبوع الماضي ثلاثة وزراء، فزيادة على الحبيب شوباني وسمية بنخلدون المنتميان لحزب العدالة والتنمية، أعفى كذلك عبد العظيم الكروج، المنتمي لحزب الحركة الشعبية، وذلك بعد إعفائه سابقًا لمحمد أوزين، الذي ينتمي كذلك للحزب الأخير.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس فريق حزب العدالة والتنمية المغربي لـCNN: قمنا بتغيير وزيرينا بعيدًا عن أيّ ضغط أو توجيه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}