منع طائرة "مساعدات" إيرانية من الهبوط في جيبوتي وبدء تفتيش حمولة "إيران شاهد"

منع طائرة "مساعدات" إيرانية من الهبوط في جيبوتي وبدء تفتيش حمولة "إيران شاهد"

عاصفة الحزم
نُشر يوم السبت, 23 مايو/أيار 2015; 08:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:02 (GMT +0400).
منع طائرة "مساعدات" إيرانية من الهبوط في جيبوتي وبدء تفتيش حمولة "إيران شاهد"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت مصادر رسمية في طهران السبت، عودة طائرة إيرانية كانت محملة بـ"مساعدات إنسانية" إلى اليمن، بعدما رفضت السلطات في جيبوتي هبوطها، في الوقت الذي بدأت فيه عمليات تفتيش حمولة السفينة "إيران شاهد" بأحد موانئ الدولة الأفريقية.

وقال مسؤول الشؤون الدولية والإنسانية بجمعية "الهلال الأحمر الإيراني"، محمد شهاب الدين عراقي: "بالرغم من التنسيق المسبق، فإنه لم يصدر ترخيص بهبوط طائرة إيرانية كانت تحمل 20 طناً من المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، في جيبوتي"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف المسؤول الإيراني أن الطائرة، التي قامت برحلة إلى جيبوتي الأسبوع الماضي، عادت إلى ميناء "جابهار"، جنوبي البلاد، لافتاً إلى أن وزارة الخارجية تجري مشاوراتها مجدداً مع المعنيين في الأمم المتحدة، وبرنامج الغذاء العالمي، من أجل إصدار ترخيص بهبوط الطائرة في جيبوتي.

من جانب آخر، وصلت السفينة "إيران شاهد"، التي تقول طهران إنها محملة بنحو 2500 طن من المساعدات الغذائية والأدوية للشعب اليمني، إلى ميناء جيبوتي في وقت سابق من مساء الجمعة، بعدما رفضت قوات التحالف، الذي تقوده السعودية، ضد جماعة الحوثيين، دخول السفينة المياه الإقليمية لليمن.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن أمين عام جمعية "الهلال الأحمر"، علي أصغر محمدي، قوله إن طهران تقوم حالياً بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، لمواصلة سفينة المساعدات رحلتها إلى ميناء "الحديدة" في اليمن، بعد الانتهاء من تفتيش حمولتها في جيبوتي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منع طائرة مساعدات إيرانية من الهبوط في جيبوتي وبدء تفتيش حمولة إيران شاهد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}