أهالي منطقتين متنازعتين في تونس يتوّصلون إلى اتفاق بعد معارك جُرح فيها 31 شخصًا من الجانبين

أهالي منطقتين متنازعتين في تونس يتوّصلون إلى اتفاق بعد معارك جُرح فيها 31 شخصًا من الجانبين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 31 مايو/أيار 2015; 06:24 (GMT +0400).
 أهالي منطقتين متنازعتين في تونس يتوّصلون إلى اتفاق بعد معارك جُرح فيها 31 شخصًا من الجانبين

تونس (CNN)-- بعد اشتباكات عنيفة أدّت إلى جرح 31 شخصًا، استطاع ممثلو أهالي القلعة من معتمدية دوز الشمالية وجمنة من معتمدية قبلي الجنوبية، الوصول إلى اتفاق يسمح بإيقاف أعمال العنف بين الاثنين، عبر رسم الحدود الترابية بين المنطقتين في أجل أقصاه شهر، وجعل القانون الوسيلة الوحيدة للبث في خلافاتهما.

هذه الاشتباكات التي اندلعت الثلاثاء، وتجددت الأربعاء، تعود أسبابها إلى خلافات عميقة بين أهالي المنطقتين على الأراضي الفلاحية. وقد بدأ التوتر عقب اتهام أهالي جمنة لأهالي القلعة بإحراق أرضي فلاحية تابعة لها، ممّا نتج عنه تبادل إحراق الضيعات الفلاحية، وأشجار النخيل، في منطقة "قراد" الفاصلة بين العمادتين بالجنوب التونسي.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام تونسية، فإن المواجهات شهدت استعمال الحجارة وبنادق الصيد، وأدت إلى جرح أزيد من ثلاثين شخصًا، نُقل بعضهم على المستشفى الجهوي بمعتمدية قبلي. وقد انتشرت وحدات من الجيش التونسي منذ يوم الأربعاء في الحدود الفاصلة بين المنطقتين، لغرض فضّ أي اشتباك جديد يحصل بين الأهالي.

وينصّ هذا الاتفاق على تكوين لجنة تسهر على التسريع برسم الحدود بين المنطقتين، وتعمل على حل كل الخلافات التي تنشب بين الأهالي قبل طرحها على القضاء، كما ستعمل على تشكيل لجنة مشتركة من كلا الطرفين لإحصاء الأضرار وإيجاد صيغة للتعويضات.  

جدير بالذكر، أن الطرفين توّصلا إلى هذا الاتفاق، بعد وساطة قام بها الاتحاد الجهوي للشغل والاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والسلط الجهوية ومجموعة من ناشطي المجتمع المدني، وذلك بعد أن فرضت السلطات الأمنية حظر تجوال على العربات والأشخاص نهاية يوم الأربعاء الماضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":" أهالي منطقتين متنازعتين في تونس يتوّصلون إلى اتفاق بعد معارك جُرح فيها 31 شخصًا من الجانبين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}