جنرال أمريكي سابق لـCNN: لدى داعش قدرة تكتيكية لا تصدق والجيش العراقي فقد الثقة

الشرق الأوسط
نشر
جنرال أمريكي سابق لـCNN: لدى داعش قدرة تكتيكية لا تصدق والجيش العراقي فقد الثقة

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال الجنرال ستانلي ماكريستال، قائد قوات التحالف الدولي في أفغانستان سابقا، إن لندى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" قدرة تكتيكية لا تصدق، لافتا إلى أن الجيش العراقي فقط الثقة.

وأوضح الجنرال السابق في مقابلة حصرية مع CNN قائلا إن داعش "لديه قدرة تكتيكية لا تصدق في الجمع بين عمليات التفجير الانتحارية مع تكتيكات مرنة على الأرض وتفوقهم في الحرب الإعلامية وهي الأمور التي تجعلنا قلقين مما يمكنهم فعله."

وأضاف: "الحروب هي عبارة عن الثقة.. انسحب العراقيون من الرمادي، نعم كان هناك حسابات عسكرية لذلك ولكن الأمر لا يخلو من انعدام الثقة في النفس، وفي بعض الأحيان فإن وجود مستشارين أمريكيين على الأرض يعطي المزيد من الثقة.. الثقة هي كل شيء وعلى كل المستويات ابتداء من ثقتك بالقادة المحليين وصولا إلى بناء ثقة بالقادة الدوليين."

وأردف قائلا: "ما قلته حول الأوضاع في العراق هو أننا بالبداية بحاجة إلى استراتيجية واضحة في قتالنا ضد داعش ووضع إطار لكيفية تعامل المنطقة بشكل عام، وعلينا الاعتراف بما يشكله داعش وأنه ظاهرة القرن الـ21 ورغم انه يرتكز على أفكار قديمة جدا ولكن الطريقة التي يعمل فيها محيرة للعديد من المنظمات في المنطقة."  

نشر