مصدر لـCNN: قطر تمدد حظر سفر قادة طالبان الـ5 المشمولين بصفقة مبادلة الأسرى مقابل الجندي الأمريكي بو بيرغدال

الشرق الأوسط
نشر
من هم معتقلو غوانتانامو الذين أفرج عنهم مقابل الرقيب الأمريكي؟
6/6من هم معتقلو غوانتانامو الذين أفرج عنهم مقابل الرقيب الأمريكي؟

كان مسؤولاً ثانوياً للحركة في محافظة بلخ، وكان رئيس الاتصالات بالحركة، وساعد على تهريب أعضاء من تنظيم القاعدة من أفغانستان إلى باكستان، وقال إنه عمل مع عنصر استخباراتي أمريكي اسمه "مارك" لتقفي أثر زعيم الحركة ملا عمر.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— كشف مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، عن موافقة السلطات القطرية على تمديد مدة حظر السفر المفروض على القادة الخمسة بحركة طالبان والذين أطلق سراحهم في صفقة مبادلة للأسرى مقابل الإفراج عن الجندي الأمريكي، بو بيرغدال، الذي أمضى خمس سنوات لدى الحركة في أفغانستان.

وأضاف المسؤول في تصريح لـCNN أن هذا يعني أن قادة طالبان الخمسة لن يتمكنوا من السفر وسيظلون تحت المراقبة، في الوقت الذي تجري فيه السلطات القطرية والأفغانية إلى جانب الأمم المتحدة محادثات لإيجاد حل أكثر ديمومة لهذه المسألة.

وتابع قائلا: "نحن على تواصل مستمر مع نظرائنا في قطر حول هذه المسألة، ومستمرون في العمل على التأكد من أن هؤلاء العناصر لا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة."

ويشار إلى ان القياديين الخمسة بحركة طالبان هم خيرالله والي خيرخوا وملا محمد فضل وملا نورالله نوري وعبدالحق واسق إلى جانب محمد نبيل عمري.

نشر