مصر.. النقض تعيد مبارك للمحكمة بـ"قضية القرن" وتؤيد تبرئة باقي المتهمين

الشرق الأوسط
نشر
مصر.. النقض تعيد مبارك للمحكمة بـ"قضية القرن" وتؤيد تبرئة باقي المتهمين

القاهرة، مصر (CNN)- قضت محكمة النقض في مصر الخميس، بقبول طعن النيابة العامة على قرار محكمة جنايات القاهرة بـ"عدم جواز" نظر محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في قضية "قتل المتظاهرين"، في الوقت الذي رفضت فيه طعون النيابة في الحكم ببراءة باقي المتهمين.

وحددت محكمة النقض جلسة الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، لإعادة محاكمة الرئيس الأسبق، في القضية التي تعود أحداثها إلى الفترة التي واكبت "ثورة" 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام مبارك، بعدما أمضى ما يقرب من 30 عاماً على رأس السلطة في مصر.

وفيما عدا مبارك، الذي ستجري إعادة محاكمته وحده أمام محكمة النقض، فإنه بمقتضى الحكم الصادر الخميس، فقد أصبحت كافة أحكام البراءة الصادرة بحق باقي المتهمين، في القضية المعروفة باسم "قضية القرن"، نهائية وبات، ولا يجوز الطعن عليها بأي صورة من صور التقاضي.

وقد سبق أن أثار حكم البراءة الكثير من الامتعاض في أوساط القوى السياسية والشبابية المصرية، خاصة وأنه جاء ليتوج جملة من أحكام البراءة المماثلة بحق العديد من رموز النظام السابق.

وتبع ذلك صدور قرار من القضاء المصري بإحالة أوراق الرئيس السابق، محمد مرسي، إلى المفتي لإبداء الرأي بقضيتي "التخابر" و"اقتحام السجون" بما قد يمهد لصدور حكم أول من نوعه بتاريخ البلاد لإعدام رئيس سابق.

نشر