وسائل إعلام إيران تهاجم سفير السعودية المعيّن بالعراق وتتهمه بدور عسكري إلى جانب "جبهة النصرة" والإسلاميين

وسائل إعلام إيران تهاجم سفير السعودية المعيّن بالعراق

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 07 يونيو/حزيران 2015; 12:11 (GMT +0400).
وسائل إعلام إيران تهاجم سفير السعودية المعيّن بالعراق وتتهمه بدور عسكري إلى جانب "جبهة النصرة" والإسلاميين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شنت وسائل الإعلام الإيرانية هجوما قاسيا ضد ثامر السبهان السفير السعودي الجديد المعين في بغداد بعد انقطاع طويل في التمثيل الدبلوماسي السعودي بالعاصمة العراقية، واصفة إياه بأنه "مثير لحفيظة الساسة في العراق"، مع اتهام للسفير الجديد بلعب دور أمني في سوريا مع "جبهة النصرة" دون توضيح سبب تولي وسائل الإعلام الإيرانية مهمة هذا الهجوم.

وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية زعمت السعودية تتصرف مع العراق "بحس طائفي" وتحاول إسقاط نظامه، مضيفة: "من بين رجالات الأمن الذين ساهموا في نشر العبث التكفيري الطائفي السعودي في المنطقة، لا سيما في سوريا ولبنان، هناك اسم يتم تداوله منذ فترة وهو العميد الركن ثامر السبهان."

واتهمت الوكالة السبهان بـ"دعم جبهة النصرة وتشكيل جبهة معادية للمقاومة ومحور المقاومة في لبنان" مضيفة: "من سوء حظ العراقيين اختارته السعودية في هذا الوقت الحساس الذي يقاتل فيه الشعب العراقي داعش والتكفيريين وبقايا القاعدة والبعثيين الحاقدين، سفيرا لها في العراق" مضيفة أن من حق العراق "رفض هذا السفير."

ونقلت الوكالة أيضا عن "كتلة بدر" الواسعة التمثيل بين الشيعة في العراق دعوتها لوزارة خارجية العراق إلى "التريث في قبول أوراق السفير السعودي الجديد" معتبرة أن سفارتها "ستكون مكتبا عسكريا تلتقي فيه الشخصيات القريبة من تنظيم داعش الارهابي" على حد تعبيرها.

أما وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، فقد قالت إن سيرة السفير الذاتية "أثارت حفيظة الساسة العراقيين، لكونه شخصية عسكرية لا دبلوماسية" مكررة الاتهامات حول السفير الجديد. كما نقلت الوكالة عن النائب عالية نصيف، قولها إن هنالك "طلبا موجها من ائتلاف دولة القانون ومن الكثير من القوى السياسية الأخرى التي كانت لديها تحفظات على هذا التنصيب بأن تطلب الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية تغيير تسمية السفير السعودي."

ولم توضح الوكالات الإيرانية سبب مهاجمتها للسفير السعودي الجديد في العراق، خاصة وأنه قضية دبلوماسية تتعلق ببغداد والرياض، إلى جانب أن العديد من دول المنطقة تتهم إيران بالتدخل الواسع في العراق أمنيا وسياسيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وسائل إعلام إيران تهاجم سفير السعودية المعيّن بالعراق وتتهمه بدور عسكري إلى جانب جبهة النصرة والإسلاميين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}