مصر.. صفحات لتسريب امتحانات الثانوية على فيسبوك و"شات جماعي" بامتحانات الأزهر

مصر.. صفحات لتسريب امتحانات الثانوية على فيسبوك و"شات جماعي" بامتحانات الأزهر

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 10 يونيو/حزيران 2015; 06:08 (GMT +0400).
مصر.. صفحات لتسريب امتحانات الثانوية على فيسبوك و"شات جماعي" بامتحانات الأزهر

القاهرة، مصر (CNN)- في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية المصرية عن ضبط طالبين أدارا عدداً من الصفحات على موقع "فيسبوك"، لتسريب امتحانات الثانوية العامة، شهدت امتحانات الثانوية الأزهرية واقعة غير مسبوقة، حيث تبادل عدد من الطلاب الإجابات على موقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أنه تم ضبط الطالبين محمد ممدوح سليمان، من محافظة الإسماعيلية، وعمر خالد جابر، من محافظة سوهاج، لقيامهما بإدارة عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت تسريبات لأسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

ولفت البيان إلى أنه تم ضبط هذين الطالبين من خلال "الاستعانة بالتقنيات الحديثة، من فحص فني، وتتبع البصمة الإلكترونية"، مشيراً إلى أنه بمواجهة المتهمين اعترفا بإدارة تلك الصفحات، ونشر أسئلة الامتحانات وإجاباتها "نظير مقابل مادي، يتمثل في كروت شحن للهواتف المحمولة."

من جانبها، أورد موقع "بوابة الأهرام" أن عدداً من مشتركي موقع "فيسبوك" تداولوا ورقة امتحان مادة "الحديث" للشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي، بعد نصف ساعة من بدء الامتحانات، "رغم الضوابط والإجراءات الاحترازية، التي يتخذها الأزهر للتصدي للغش وتسريب الامتحانات."

وأشار الموقع شبه الرسمي إلى أنه "فيما يشبه الشات الجماعي، تداول عدد من مشتركي صفحات تسريب أوراق الامتحانات، الأسئلة وإجاباتها فيما بينهم، مؤكدين وجودهم داخل اللجان"، ولم يمكن لـCNN بالعربية الحصول على تعليق من جانب المسؤولين بمشيخة الأزهر حول التقرير.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. صفحات لتسريب امتحانات الثانوية على فيسبوك وشات جماعي بامتحانات الأزهر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}