جثمان طارق عزيز في طريقه الآن للأردن متأخراً 24 ساعة بعد أنباء "اختطافه" بمطار بغداد

جثمان طارق عزيز في طريقه الآن للأردن متأخراً 24 ساعة بعد أنباء "اختطافه" بمطار بغداد

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 13 يونيو/حزيران 2015; 12:12 (GMT +0400).
جثمان طارق عزيز في طريقه الآن للأردن متأخراً 24 ساعة بعد أنباء "اختطافه" بمطار بغداد

عمان، الأردن (CNN)- أكد مسؤولون أردنيون لـCNN بالعربية مساء الجمعة، أن جثمان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي الراحل، طارق عزيز، أصبح في طريقه الآن إلى عمان، على متن إحدى الرحلات التابعة لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية.

وأنهى الناطق باسم الناقلة الأردنية الجدل الذي رافق رحلة نقل جثمان المسؤول العراقي السابق، وأكد في تصريحات للموقع أن الطائرة التي تقل جثمان عزيز، الذي وافته المنية قبل أسبوع، سوف تصل إلى مطار عمان قبل قليل من منتصف الليل، بتوقيت العاصمة الأردنية.

وأكد المصدر أنه سيتم نقل الجثمان إلى "مستشفى المركز العربي"، تمهيداً لبدء إجراءات دفنه في المملكة، بناءً على طلب أسرته "لاعتبارات إنسانية"، إلا أن المصدر لم يكشف عن موعد محدد لتشييع جنازة المسؤول السابق في نظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين.

وكان السفير العراقي في عمان، جواد عباس، قد أكد لـCNN بالعربية في وقت سابق الجمعة، التزام حكومة بلاده بتسليم جثمان طارق عزيز إلى السلطات الأردنية، ووصف الأنباء التي تحدثت عن "اختطافه" في مطار بغداد، أثناء نقله إلى الأردن مساء الخميس، بأنها "عارية من الصحة."

ورداً على سؤال عما إذا كان هناك "موعد محدد" لتسليم جثمان طارق عزيز، الذي شغل منصب وزير الخارجية في نظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، إلى السلطات الأردنية، وهي العملية التي كانت مقررة الخميس، أجاب السفير عباس بالقول: "قريباً."

وتضاربت تصريحات السفير العراقي في عمان مع تصريحات أخرى منسوبة للمتحدث باسم وزارة النقل في بغداد، حسين كاظم، جاء فيها أنه تم بالفعل نقل جثمان عزيز إلى الأردن صباح الجمعة، ولم يمكن لـCNN الحصول على تأكيد رسمي من الحكومة الأردنية.

واستنكر الدبلوماسي العراقي ما وصفه بـ"تجاهل وسائل الإعلام ذكرى مذبحة سبايكر، التي ذهب ضحيتها 1900 شاب، على أيدي داعش والصداميين"، بحسب تعبيره، وأضاف: "انشغل العالم بقصة رجل توفي مجرم، ونسوا هؤلاء وما ارتكب بحقهم من جريمة نكراء."

وكان زياد طارق عزيز قد أكد في تصريحات لـCNN بالعربية عبر الهاتف من الأردن مساء الخميس، أن جثمان والده تعرض للاختطاف من قبل "مجهولين" في مطار بغداد، أثناء نقله إلى عمان، وقال إن والدته التي كانت بالعراق لمرافقة الجثمان، عادت بمفردها.

وتوفي طارق عزيز، الذي شغل منصب وزير الخارجية في نظام الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، الجمعة الماضية في مستشفى تابع لسجن "الناصرية"، جنوبي العراق، متأثراً بإصابته بـ"نوبة قلبية"، وأكد مسؤولون عراقيون أنه لفظ أنفاسه بعد "تدهور حالته الصحية."

وفي وقت لاحق السبت، قال مصدر رسمي في عمان لـCNN بالعربية، إن السلطات الأردنية وافقت على طلب عائلة طارق عزيز، بنقله من العراق ودفنه في الأردن، وذلك لـ"اعتبارات إنسانية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جثمان طارق عزيز في طريقه الآن للأردن متأخراً 24 ساعة بعد أنباء اختطافه بمطار بغداد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}