العراق.. أمريكا تؤكد التزامها بالقضاء على "داعش" وتقدم 9 ملايين دولار إضافية لبغداد

العراق.. أمريكا تؤكد التزامها بالقضاء على "داعش" وتقدم 9 ملايين دولار إضافية لبغداد

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 13 يونيو/حزيران 2015; 08:56 (GMT +0400).
العراق.. أمريكا تؤكد التزامها بالقضاء على "داعش" وتقدم 9 ملايين دولار إضافية  لبغداد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لفت رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، إلى أن فتوى المرجع الديني، علي السيستاني، للجهاد الكفائي، أنقذت العراق من مخطط أسود وأوقفت امتداد تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" إلى المنطقة،  في الوقت، أكد وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، التزام البنتاغون بالتعاون مع الحكومة العراقية للقضاء على التنظيم.

قال العبادي،  في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء،  إنه:  "في مثل هذه الايام من العام الماضي وبعد سقوط مدينة الموصل العزيزة على يد عصابة داعش الارهابية وما تبعها من مآسٍ ومجزرة سبايكر المروعة وقتل وتهجير الالاف من ابنائها والمناطق المحيطة وتهديدها لبقية محافظات العراق، اعلنت المرجعية الدينية العليا المتمثلة باية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله فتوى الجهاد الكفائي التاريخية التي دعا فيها العراقيين الى التطوع دفاعا عن العراق وشعبه ومقدساته."

وتابع: " فتوى المرجع السيد السيستاني انقذت العراق ، كما انقذت المنطقة حين اوقفت امتداد عصابات داعش وأفشلت حلمها الاسود ، وشكلت انعطافة حقيقية في المواجهة واستعادة المبادرة لصالح العراق وشعبه وتحقيق الانتصارات المتلاحقة وتحرير العديد من المناطق المغتصبة."

وفي الأثناء، أعلن البنتاغون، في بيان، الجمعة، إن كارتر أكد لرئيس البرلمان العراقي، ساليم الجبوري، خلال لقائهما في واشنطن  : "التزامهما بالتعاون معاً من خلال الحكومة العراقية للقضاء على تنظيم "داعش" الإرهابي."

كما أعلن البيت الأبيض أن رئيس البرلمان العراقي حصل على مساعدات بقيمة 9  ملايين دولار خلال زيارته لواشنطن حيث اجتمع بالرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن، وبذلك يصل مجموع المساعدات الإنسانية التي قدمتها واشنطن للعراق منذ عام 2014 إلى 416 مليون دولار، طبقا لبيان البيت الأبيض.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العراق.. أمريكا تؤكد التزامها بالقضاء على داعش وتقدم 9 ملايين دولار إضافية لبغداد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}