مصدر لـCNN: محكمة عليا بجنوب إفريقيا تمنع البشير من مغادرة جوهانسبرغ حتى البت بطلب دولي لاعتقاله

مصدر لـCNN: محكمة عليا بجنوب إفريقيا تمنع البشير من مغادرة جوهانسبرغ حتى البت بطلب دولي لاعتقاله

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 14 يونيو/حزيران 2015; 11:05 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 05:29 (GMT +0400).
صورة ارشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN) --  اصدر قاض بمحكمة عليا في جنوب إفريقيا، الأحد، قرارا لمنع الرئيس السوداني، عمر البشير، مغادرة البلاد حتى انتهاء جلسة استماع للبت في طلب المحكمة الجنائية الدولية توقيفه، بحسب تصريح المتحدث باسم فريق قانوني يسعى لاعتقال البشير تنفيذا لمذكرتي اعتقالي صدرتا بحق البشير.

وكان البشير قد وصل إلى جوهانسبرغ للمشاركة في القمة الإفريقية، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية.

وقال كاجال رامجاثان-كيغ من "مركز التقاضي الجنوبي إفريقي" لـ CNN إن قاضي محكمة نورث غوتينغ العليا، وافق على طلب الدولة تأجيل الإجراءات لإمهالها فسحة لإعداد الدفوعات.

وبالمقابل، طالب محامو "مركز التقاضي الجنوب إفريقي" من المحكمة إصدار أمرا مؤقتا لمنع البشير من مغادرة جنوب إفريقيا حتى البت قضائيا بطلب الاعتقال، وهو ما وافقت عليه المحكمة، طبقا للمصدر.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد طالبت  حكومة جنوب إفريقيا، السبت،  الايفاء بالتزامها تجاه قانون الجنائية وتسليم الرئيس السوداني..

ووصل البشير إلى جوهانسبرغ لحضور القمة العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الافريقي وسط ترقب بشأن استقباله في تلك الدولة الإفريقية الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق البشير في مارس/آذار 2009 بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد،  أضيفت لها تهمة الإبادة الجماعية عام 2010.

ويرفض البشير الاعتراف بالمحكمة، ويرى أنها أداة استعمارية موجهة ضد بلاده والأفارقة.

وقيدت مذكرات الاعتقال نطاق تحركات الرئيس السوداني بالسفر فقط إلى الدول الصديقة وغير الموقعة على ميثاق روما.

ودعت المحكمة، في بيان نشر بموقعها الإلكتروني، جنوب إفريقيا،  "التي ساهمت دوما في دعم وتعزيز المحكمة، لضمان تنفيذ مذكرتي الاعتقال."

ونقلت وكالة الأنباء السودان الرسمية، سونا، أن: "الرئيس سيجري سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الدول علي هامش القمة لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الي المشاركة في الفعاليات التي تعقد علي هامش القمة."

وبوصول الرئيس السوداني إلى جوهانسبرغ، قد تنضم بذلك جنوب إفريقيا إلى عدد من الدول الأعضاء بالمحكمة الدولية، في تجاهل مذكرتي الاعتقال الصادرتين بحق البشير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":" مصدر لـCNN: محكمة عليا بجنوب إفريقيا تمنع البشير من مغادرة جوهانسبرغ حتى البت بطلب دولي لاعتقاله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}