منع البشير من مغادرة جنوب إفريقيا.. أمريكا: قلقون من سفره للمشاركة بالقمة والخرطوم: محاولات الجنائية فشلت

منع البشير من مغادرة جنوب إفريقيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 15 يونيو/حزيران 2015; 10:49 (GMT +0400).
البشير بالقمة الإفريقية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، جنوب إفريقيا لدعم جهود المجتمع الدولي لتحقيق العدالة لمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم الإبادة والجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية، في معرض دعوتها للدولة الإفريقية توقيف الرئيس السوداني، عمر البشير، بعيد قرار محكمة عليا جنوب إفريقية منع البشير من مغادرة البلاد حتى البت في قرار اعتقاله تنفيذا لأوامر المحكمة الجنائية الدولية، التي وصفتها الخارجية السودانية بـ"المحاولة الفاشلة."

وقال جون كيربي،  المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، إن الولايات المتحدة قلقة بشدة من سفر البشير إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في القمة الإفريقية.

وأوضح أن البشير متهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة , لافتا إلى أن  " مذكرات توقيفه مازالت دون تنفيذ "، مضيفا "على الرغم من أن واشنطن ليست طرفا في ميثاق روما، لكن الولايات المتحدة تؤيد بشدة الجهود الدولية لمحاسبة المسؤولين  عن ارتكاب جرائم الإبادة والجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية وجرائم الحرب."

وأردف: "وفي ضوء الفظائع التي ارتكبت في دارفور .. ندعوي حكومة جنوب أفريقيا الى دعم جهود المجتمع الدولي بتوفير العدالة لضحايا تلك الجرائم الآثمة."

وسافر الرئيس السوداني للمشاركة في القمة الإفريقية المنعقدة في مدينة جوهانسبرغ وسط دعوات المحكمة الجنائية الدولية لاعتقاله تنفيذا لمذكرتي اعتقال اصدرتهما بحقه بتهم ارتكاب "جرائم حرب" في إقليم دارفور، وأصدرت محكمة عليا قرارا مؤقتا بمنعه من مغادرة البلاد

ومن جانبها، قللت وزارة الخارجية السودانية من القرار القضائي الصادر في جنوب أفريقيا،  قال وزير الخارجية "المناوب"، كمال الدين إسماعيل، خلال مؤتمر صحفي عقده ظهر الأحد، بالعاصمة السودانية الخرطوم،  إن " يثار حول قرار إحدى المحاكم بجنوب أفريقيا، بتوقيف الرئيس البشير، هو أمر إعلامي، ويأتي في إطار استهداف السودان."

وبدوره  أكد ابراهيم غندور وزير الخارجية من جوهانسبرغ أن محاولات المحكمة الجنائية مع حكومة جنوب أفريقيا ضد الرئيس البشير قد باءت بالفشل .

وأضاف غندور في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن البشير سيواصل مشاركته وسيلقي خطابه وسيكون متواجدا حتى نهاية القمة وسيغادر في الوقت المحدد لذلك"، لافتا إلى  أن القمة ستجيز غدا  (الاثنين) مشروع قرار أفريقي اعده المجلس الوزاري يدعم السودان وكينيا ضد المحكمة الجنائية"، طبقا للمصدر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"منع البشير من مغادرة جنوب إفريقيا.. أمريكا: قلقون من سفره للمشاركة بالقمة والخرطوم: محاولات الجنائية فشلت","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}