بعد تعذر رؤية الهلال.. الخميس أول رمضان بغالبية الدول العربية والإسلامية

الخميس أول رمضان بغالبية الدول العربية والإسلامية

رمضانيات
آخر تحديث الثلاثاء, 16 يونيو/حزيران 2015; 10:49 (GMT +0400).
الخميس أول رمضان بغالبية الدول العربية والإسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت غالبية الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء، تعذر رؤية هلال شهر رمضان لعام 1436، ليكون يوم الاربعاء هو المتمم لشهر شعبان، على أن يكون الخميس هو غرة شهر رمضان.

ففي المملكة العربية السعودية، أعلن الديوان الملكي أن المحكمة العليا عقدت جلسة مساء الثلاثاء، في مقرها الصيفي بمدينة "الطائف"، لتحري ما يردها من المحاكم الشرعية عن رؤية هلال شهر رمضان.

ولفت البيان، الذي أذاعه التلفزيون السعودي الرسمي، إلى أن المحكمة قررت أن بداية شهر رمضان ستكون يوم الخميس، نظراً لعدم ثبوت رؤية الهلال بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء.

وفي القاهرة، أعلنت دار الإفتاء المصرية كذلك أن يوم الأربعاء 17 يونيو/ حزيران الجاري، هو المتمم لشهر شعبان، على أن يكون الخميس 18 من نفس الشهر بالتقويم الميلادي، هو بداية شهر رمضان.

وذكر مفتي مصر، شوقي علام، أنه "تحقَق لدينا شرعاً عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بِالعين المجردة، وقد وافق ذلك الحساب الفلكي، الذي بين أن القمر قد نزل تحت الأفق قبل غروب الشمس، بحيث لا يمكن رؤيته."

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن اللجنة المكلفة بتحري هلال شهر رمضان، أعلنت أن الأربعاء هو المتمم لشهر شهبان، وأن بداية رمضان الخميس.

وفي الأردن، أعلن "قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية"، أحمد هليل، أن "يوم بعد غد الخميس، هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وأن يوم غد الأربعاء السابع عشر من حزيران، هو المتمم لشهر شعبان."

وأعلنت "هيئة الرؤية الشرعية" في الكويت، خلال اجتماعها لتحري هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، "عدم ثبوت الهلال شرعاً"، ليكون "الخميس 18 يونيو الجاري، هو أول أيام شهر رمضان المبارك."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد تعذر رؤية الهلال.. الخميس أول رمضان بغالبية الدول العربية والإسلامية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}