البيت الأبيض يؤكد مقتل زعيم "القاعدة في جزيرة العرب" ناصر الوحيشي

الشرق الأوسط
نشر
البيت الأبيض يؤكد مقتل زعيم "القاعدة في جزيرة العرب" ناصر الوحيشي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- أكد البيت الأبيض الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم "القاعدة في شبه الجزيرة العربية"، ناصر الوحيشي، بعد قليل من تأكيد التنظيم مقتل زعيمه في غارة أمريكية باليمن، متوعداً الولايات المتحدة بمواصلة "القتال" ضدها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، نيد برايس، في بيان تلقته CNN، إن الأجهزة الاستخباراتية توصلت إلى نتيجة مفادها أن الوحيشي، وهو نائب زعيم تنظيم "القاعدة"، أيمن الظواهري، قد قُتل في اليمن، دون أن يعلن عن كيفية أو توقيت مقتله.

وذكر المتحدث الأمريكي أن مقتل الوحيشي يشكل "ضربة قوية" لتنظيم القاعدة في اليمن، أحد أخطر أفرع تنظيم القاعدة، معتبراً أن الرجل، الذي تولى قيادة التنظيم منذ عام 2009، كان "مسؤولاً عن مقتل العديد من الأبرياء، سواء من اليمنيين أو من الغربيين."

وتابع برايس أن الرئيس باراك أوباما أكد في أكثر من مرة أن "الإرهابيين الذين يهددون أمن الولايات المتحدة، لن يجدوا ملاذاً آمناً في أي ركن من العالم"، بحسب ما جاء في البيان.

وكان تنظيم القاعدة قد أكد، في وقت سابق الثلاثاء، مقتل الوحيشي بغارة أمريكية استهدفته في اليمن، مع اثنين من "إخوانه المجاهدين"، وتعيين الزعيم العسكري للتنظيم، قاسم الريمي، خليفة له.

وجدد التنظيم، في تسجيل فيديو كشف عنه الثلاثاء، توجيه تهديداته باستهداف الولايات المتحدة، متوعداً بمواصلة القتال ضد أمريكا، حتى تنفيذ مطالبه بوقف دعم إسرائيل، والانسحاب من الدول العربية.

نشر