مسؤول أمني أمريكي لـCNN: ننظر بصحة التقارير حول مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي

مسؤول أمريكي لـCNN: ننظر بصحة التقارير حول مقتل الوحيشي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 16 يونيو/حزيران 2015; 09:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).
مسؤول أمني أمريكي لـCNN: ننظر بصحة التقارير حول مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ضربة قاسية جديدة يواجهها تنظيم القاعدة بحال التأكد من صحتها، إذ ذكرت مصادر أمنية يمنية لـCNN أن زعيم التنظيم في الجزيرة العربية، ناصر الوحيشي، والذي يعتبر الرجل الثاني في القاعدة بعد زعميها أيمن الظواهري، قد قتل بغارة جوية أمريكية استهدفته في اليمن الجمعة، في وقت أكدت فيه واشنطن أنها تعمل لـ"التأكد من صحة" التقارير.

 

وقال مسؤولان أمنيان يمنيان تحدثا لـCNN بشرط عدم كشف اسميهما، إن الوحيشي، وهو يمني الجنسية، قتل الجمعة بغارة نفذتها طائرة من دون طيار في اليمن قرب مدينة المكلا بمحافظة حضرموت جنوب البلاد.

 

بالتزامن مع تلك التأكيدات، نعت حسابات إلكترونية على صلة بالقاعدة الوحيشي، مشيرة إلى أنه "استشهد" وجرى تعيين القائد العسكري للقاعدة، قاسم الريمي، المعروف بلقب "أبوهريرة الصنعاني" خليفة له.

 

من جانبها، أكدت مصادر أمنية أمريكية في واشنطن لـCNN أن الأجهزة الأمنية مازالت تحاول "التأكد" من صحة تلك المعلومات حول مقتل الوحيشي الذي – بحال اتضحت صحته – سيكون ضربة موجعة ثانية للقاعدة بعد الأنباء عن مقتل القيادي الجزائري، مختار بلمختار، في ليبيا بضربة أمريكية أخرى.

 

وكان ناصر الوحيشي قد تحول إلى الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بعد الظواهري، وسبق له أن ظهر في تسجيل بأبريل/نيسان الماضي وهو يرحب بأنصاره علنا، وهدد الوحيشي في رسالته الولايات المتحدة ومن وصفهم بـ"حملة الصليب" مؤكدا أنه يعتزم "القضاء عليهم."

 

وتسلم الوحيشي قيادة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية عام 2009، وقد سبق له أن فر من السجن في اليمن عام 2006، ومن المعروف عنه أنه عمل حارسا شخصيا لزعيم القاعدة، أسامة بن لادن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسؤول أمني أمريكي لـCNN: ننظر بصحة التقارير حول مقتل زعيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}