"الشورى" السعودي يرفض مشروع "الوحدة الوطنية".. ومغردون: المجلس مشغول بـ "بيض الحبارى"

مغردون عن رفض "الوحدة" السعودي: بيض الحبارى أهم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 17 يونيو/حزيران 2015; 04:28 (GMT +0400).
"الشورى" السعودي يرفض مشروع "الوحدة الوطنية"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- رفض مجلس الشورى السعودي، دراسة مشروع نظام حماية الوحدة الوطنية والمحافظة عليها، المقدم من عدد من أعضاء المجلس، بعد تفجيرات استهدفت مساجد للشيعة في المملكة مؤخرا.

وقال مساعد رئيس مجلس الشورى يحيى الصمعان، عقب الجلسة التي عقدت الثلاثاء، إن المجلس صوت بعدم ملاءمة الدراسة بعد مناقشته لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن المشروعات المقترحة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأضاف الصمعان أن التصويت جاء بعد أن استمع المجلس لعدد من الأعضاء في مداخلاتهم على تقرير اللجنة وتوصيتها بالموافقة على ملاءمة دراسة المقترح، حيث اتفق عدد منهم على أن النظام الأساسي للحكم يؤكد في مادته الـ12 على أن "تعزيز الوحدة الوطنية واجب، وأن الدولة تمنع كل ما يؤدي للفرقة والفتنة والانقسام"، مؤكدين أن أي نظام مقترح لن يكون أقوى من النظام الأساسي للحكم.

وصوت 74 عضوا ضد المشروع، بينما وافق 47 عضوا، وامتنع 11 عضوا في المجلس عن التصويت.

واعترض عضو المجلس اللواء ناصر العتيبي علي المشروع، قائلا إنه "يطرح عددا من التساؤلات ومنها هل فعلا هناك فراغ تشريعي ونحن بحاجة إلى سد ذلك الفراغ أو هل هناك خلل في النسيج الاجتماعي أو هل زادة النعرات القبلية والطائفية في المملكة"، معتبرا أن الأنظمة المعمول بها حاليا كفيلة بحماية الوحدة الوطنية، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط".

بينما رأي عضو المجلس الدكتور سعيد الشيخ أن الجرائم الإرهابية التي استهدفت المصلين "تأتي من جهلة في الدين، ونحن بأمس الحاجة بالاعتراف بقضية الغلو والتطرف في مجتمعنا".

من جانبه، قال الباحث السياسي والكاتب توفيق السيف في حسابه على "تويتر" تعليقا علي رفض المشروع: "أي كلام يليق قوله للمجلس بعد هذا الموقف السخيف والمسيء للبلد؟"، وأضاف: "بدل العناوين الانشائية والخطب دعونا نستعمل الاقتصاد كأداة لتعزيز الوحدة والهوية الوطنية"

وجذب هاشتاج "#مجلس_الشورى_يرفض_مشروع_نظام_الوحدة_الوطنية"، اهتمام العديد من المغردين السعوديين.

وقال الكاتب حمود الناصر في حسابه إنه "يوم أسود" في تاريخ مجلس الشورى. وأضاف: "في تاريخ كل برلمانات العالم لم نسمع أن أحدها رفض أي فكرة من شأنها حماية وحدة الوطن". بينما قال الدكتور عبدالله الشريف إن "المجلس مشغول بقضايا أهم منها بيض الحبارى وشجر الأراك والتصفيق".

 وكانت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية قد أوصت في تقريرها بملاءمة دراسة المقترحات، حيث رأت أهمية منح الموضوع حقه من الدراسة وإخضاعه للمزيد من التتبع والاستقصاء.

وكان تنظيم يسمي نفسه "ولاية نجد"، يتبع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، أعلن المسؤولية عن الهجمات على مساجد شيعية في المنطقة الشرقية يومي 22 و29 مايو الماضي.

ورغم أن عددا من المعتقلين من نجد بمن فيهم قائد في تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة الزلفي حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية فإن قائمة 16 مشتبها في التفجيرات نشرتها وزارة الداخلية تضمنت أسماء تنتمي لقبائل من مختلف أنحاء المملكة.

يشار إلى أن CNN بالعربية غير مسؤولة عن محتوى التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الشورى السعودي يرفض مشروع الوحدة الوطنية.. ومغردون: المجلس مشغول بـ بيض الحبارى ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}