مثول مذيع الجزيرة أحمد منصور أمام قاضي التحقيق الألماني والداخلية المصرية تتابع إجراءات تسلمه

احتجاز مذيع الجزيرة أحمد منصور في برلين بتهم الاغتصاب والاختطاف والسرقة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 21 يونيو/حزيران 2015; 08:53 (GMT +0400).
أحمد منصور

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قالت قناة الجزيرة الفضائية إن مذيعها المصري أحمد منصور، مثل الأحد أمام قاضي التحقيق الألماني، وذلك في اليوم التالي لاحتجازه في مطار برلين بناء على مذكرة مصرية.

ونقلت القناة القطرية عن مراسلها في برلين أن منصور يمثل أمام قاضي التحقيق في مركز شرطة تامبل هوفر في العاصمة برلين، وأن القاضي يبحث في ماهية البلاغ الذي قدمته السلطات المصرية لاعتقاله، مشيرا إلى أن التحقيق مع منصور قد يمتد لعدة ساعات. ونقلت القناة عن فريق الدفاع عن منصور تأكيدهم لحضور الأبعاد السياسية في القضية بقوة.

وكانت الشرطة الألمانية أوقفت منصور السبت، وهو يهم بمغادرة برلين عائدا إلى مقر عمله في العاصمة القطرية الدوحة، حيث سجل في ألمانيا حلقة لأحد البرامج التي يقدمها في القناة.

وأكد مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية المصرية، الأحد، إن إدارة الشرطة الجنائية الدولية والعربية بقطاع مصلحة الأمن بدأت التنسيق مع المحامي العام رئيس مكتب التعاون الدولي لإرسال ملف الاسترداد الخاص بأحمد منصور، وذلك حسب ما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على "فيسبوك".

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية إن الإنتربول المصري يتابع إجراءات تسلم أحمد منصور، حسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية. وأوضح المصدر أن الإنتربول المصري سيقوم بالتنسيق مع مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل لمخاطبة السلطات الألمانية للوقوف على إجراءات تسليم منصور.

وأشار إلى أنه في حالة موافقة السلطات الألمانية على تسليمه سيتم إعداد ملف الاسترداد الخاص به، الذي يتضمن التهم والأحكام الصادرة في حقه وإرسالها برفقة مأمورية من الإنتربول المصري لتسلمه.

وكان منصور أكد في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة، أنه تم توقيفه، وأبلغ في البداية بوجود اشتباه في الاسم، وأضاف بأنه يبدو أن هناك قضية جديدة، حيث سبق للسلطات المصرية أن حاولت ملاحقته، مشيرا إلى أن السلطات الألمانية أبلغته في البداية بأنه يمكن أن يسافر على نفس الطائرة، لكنهم عادوا لإبلاغه بأنه سيتم عرضه على القاضي.

وأضاف خلال الاتصال الهاتفي، بأنه محتجز لدى الشرطة الفيدرالية الألمانية، وأن لديه اثنين من المحامين، وأن مكاتب المحاماة التي تمثل الجزيرة في بريطانيا والولايات المتحدة قامت بالاتصال به.

وتوقع منصور أن تنتهي القضية خلال الجلسة الأولى التي يعرض فيها على القاضي بحسب ما أفاده المحامون، في حال اقتناع القاضي بتلفيق القضية، خاصة وأن القضية المتهم فيها هي الاغتصاب والاختطاف والسرقة، حسب قوله.

وأبلغت الشرطة الألمانية منصور، بانهم يتعاملون مع قضية جنائية دولية، وأن القاضي هو الذي سيقرر بشأنها، وقال بأن القضية يمكن أن تستمر لعدة أيام في حال عدم اقتناع القاضي من الجلسة الأولى بعدم صحة التهم وبأنها "قضية ملفقة" حسب وصفه.

وفي اتصال لاحق أوضح منصور أنه من المرجح أن يتم حبسه إلى يوم الاثنين، بعد عرض القضية على القاضي الذي سيتلوا عليه اليوم التهم الموجهة اليه والتي "لفقها النظام المصري" حسب قوله، وتتعلق بالاغتصاب والاختطاف والسرقة. واستغرب منصور "كيف تسمح ألمانيا بأن تستخدم من قبل النظام المصري" معبرا عن استيائه من "استخدامها أداة بيد النظام المصري".

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مثول مذيع الجزيرة أحمد منصور أمام قاضي التحقيق الألماني والداخلية المصرية تتابع إجراءات تسلمه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}