فابيوس بالمنطقة لـ"إحياء" السلام.. هل تنجح فرنسا بإنهاء سنوات من الجمود؟

هل تنجح فرنسا بإنهاء الجمود في عملية السلام؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 20 يونيو/حزيران 2015; 12:40 (GMT +0400).
هل تنجح فرنسا بإنهاء الجمود في عملية السلام؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- يبدأ وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، جولة في عدد من دول الشرق الأوسط السبت، في إطار حشد مزيد من الدعم لمبادرة أعلنت عنها فرنسا مؤخراً، تهدف إلى "إحياء" عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتنطلق جولة الوزير الفرنسي من العاصمة المصرية القاهرة، حيث يشارك في اجتماع للجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك من أجل "إنهاء الاحتلال الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية، ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره المصري سامح شكري.

وتعقد اللجنة الوزارية المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والتي تشكلت بموجب قرار صدر عن القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ، اجتماعها السبت، برئاسة وزير الخارجية المصري، وعضوية وزراء خارجية الأردن والمغرب والسلطة الفلسطينية، والأمين العام للجامعة العربية.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وزير الخارجية سامح شكري سيلتقي فابيوس ظهر السبت، وأورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن الوكالة الرسمية، أن زيارة الوزير الفرنسي للقاهرة تأتي في إطار جولة تستغرق ثلاثة أيام، تشمل أيضاً المملكة الأردنية، والأراضي الفلسطينية، وإسرائيل.

ومن المنتظر أن تتركز المحادثات حول "العلاقات المصرية الفرنسية، وسبل تعزيزها,. فضلاً عن التنسيق بين القاهرة وباريس فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، والأزمة الليبية، والوضع في سوريا واليمن."

من جانبها، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن جولة فابيوس بالمنطقة تهدف إلى "بحث اقتراحات باريس حول السبل الكفيلة بإعادة إطلاق عملية السلام"، ولفتت إلى أن الوزير الفرنسي سيلتقي خلال زيارته الدولة العبرية، كلاً من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الدولة رؤوفين ريفلين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فابيوس بالمنطقة لـإحياء السلام.. هل تنجح فرنسا بإنهاء سنوات من الجمود؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}