نتانياهو يرحب بتعيين سفير مصري بعد غياب 3 سنوات.. ومغردون: صالحتم إسرائيل فمتي تصالحون مصر؟

نتانياهو يرحب بتعيين سفير مصري بعد غياب 3 سنوات

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 22 يونيو/حزيران 2015; 12:48 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
نتانياهو يرحب بتعيين سفير مصري بعد غياب 3 سنوات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتانياهو بقرار السلطات المصرية، الأحد، تعيين سفير لها في تل أبيب بعد غياب استمر نحو 3 سنوات.

وقال نتانياهو: "أرحب بقرار الحكومة المصرية بإرسال سفير إلى إسرائيل... هذه الخطوة تعزز العلاقات بين البلدين وتعزز السلام أيضا".

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالحركة الدبلوماسية للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية بالخارج، الأحد، وشملت الحركة ترشيح السفير حازم خيرت سفيرا لمصر في تل أبيب.

وجاء قرار السيسي بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى القاهرة، ضمن جولة في المنطقة لإحياء جهود مفاوضات السلام بين إسرائيل وفلسطين.

كما أنه يأتي بعد أسبوع من موافقة الكونغرس الأمريكي على استئناف المساعدات العسكرية لمصر، المرتبطة بشكل أساسي بالحفاظ على معاهدة السلام مع إسرائيل.  

وكان الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي استدعى سفير مصر لدى إسرائيل في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة حماس الفلسطينية واندلاع حرب استمرت عدة أسابيع.

وأثار قرار تعيين سفير لمصر في إسرائيل موجة انتقادات من مغردين مصريين على موقع "تويتر".

وكتب حساب باسم هشام فريد: "شغل يهود يهود يعنى... بالأول يعملوا مسلسل حارة اليهود وبعد أيام يعينوا سفير في اسرائيل... شغل كبير... بشجع اللعبة".

وغرد محمد أبو العزم قائلا: "هي ثورة يناير مؤامرة صهيونية بس السيسي هجر السيناوية من الحدود وحمى إسرائيل، وعين سفير في إسرائيل بعد 3 سنوات بدون سفير. بلد فاقدة المنطق".

وجاء في حساب الكاتب الساخر الراحل جلال عامر: "صالحتم إسرائيل فمتى تصالحون مصر؟".

وكتب الروائي المصري علاء الأسواني في حسابه ساخرا: "الوطني الحق هو من يدعم السيسي ضد المخطط الامريكي الاسرائيلي الشرير ثم يفرح ويهنئه بعودة المعونة الامريكية لمصر وعودة السفير المصري لإسرائيل".

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نتانياهو يرحب بتعيين سفير مصري بعد غياب 3 سنوات.. ومغردون: صالحتم إسرائيل فمتي تصالحون مصر؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}