الولايات المتحدة تسلم مصر زورقي صواريخ سريعة لحماية الملاحة البحرية ومكافحة الإرهاب

الشرق الأوسط
نشر
الولايات المتحدة تسلم مصر زورقي صواريخ سريعة لحماية الملاحة البحرية ومكافحة الإرهاب
أرشيف - زوارق مصرية في دورية بالبحر الأحمر

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- سلمت الولايات المتحدة زورقي صواريخ سريعة إلى البحرية المصرية، في ميناء الاسكندرية في إطار دعم الأمن والشعب المصري بحسب ما أفاد بيان للسفارة الأمريكية في القاهرة.

وقد تمت صناعة الزورقين في باسكاغولا بولاية مسيسيبي، وتم نقلهما إلى ميناء الإسكندرية المصري على متن سفينة شحن عسكرية، وسوف تنضم إلى أسطول البحرية المصرية خلال الأسابيع المقبلة بحسب البيان.

وتضاعف هذه الدفعة عدد قوارب الصواريخ السريعة التي تملكها البحرية المصرية، لتصبح أربعة زوارق بدلا من اثنين يعملان حاليا.

وأشار المسؤول العسكري في السفارة الأمريكية بالقاهرة الجنرال تشارلس هوبر، إلى أن "زوارق الصواريخ السريعة تدعم بشكل مباشر أمن الملاحة والأمن في المنطقة، بما في ذلك حماية الطرق المائية مثل قناة السويس والبحر الأحمر، وهذه الدفعة مؤشر على استمرار التزام الولايات المتحدة تجاه مصر، ومشاركتنا في الاهتمام بأمن مصر والمنطقة.

وكجزء من المساعدات البالغة 1.1 مليار دولار، ضمن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، ينتظر أن تشارك هذه الزوارق في تعزيز الأمن الإقليمي، ومكافحة الإرهاب، وحماية التجارة الدولية بحسب بيان السفارة، وقد صممت تلك الزوارق لمواجهة تهديدات الملاحة وضمان حريتها، كما تساهم في حماية السفن التجارية المدنية في المياه الإقليمية المصرية من خلال الدوريات على السواحل وعمليات البحث البحرية.

وكان مشروع زوارق الصواريخ السريعة بدأ عام 2005، ضمن خطة لوزارة الدفاع الأمريكية للمساعدة في انتاج مراكب بشكل خاص للحكومة المصرية، وتم تدريب طواقم مصرية عليها في فلوريدا، ستقوم بتشغيلها قريبا في ميناء الإسكندرية.

نشر