المنظمة الدولية للهجرة: نزوح 3.1 مليون عراقي بسبب "حرب داعش" غالبيتهم بالأنبار ونينوى

تقرير: نزوح 3.1 مليون عراقي بسبب "حرب داعش"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 23 يونيو/حزيران 2015; 07:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:13 (GMT +0400).
تقرير: نزوح 3.1 مليون عراقي بسبب "حرب داعش"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أجبرت المعارك التي تشهدها مناطق واسعة من العراق، بين القوات الموالية للحكومة من جانب، ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" من جانب آخر، أكثر من 3.1 مليون عراقي على النزوح من منازلهم، والبحث عن أماكن أكثر أمناً لهم ولعائلاتهم.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان تلقته CNN الثلاثاء، أنه منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2014، وحتى الرابع من يونيو/ حزيران الجاري، فقد حددت "مصفوفة تتبع النزوح"، التابعة للمنظمة، ثلاثة ملايين و87 ألف و372 نازح داخلياً في العراق، موزعين على 514 ألف و562 عائلة.

وبينما أشار البيان إلى أن النازحين ينتشرون عبر كافة المحافظات العراقية الـ18، فقد لفت إلى أن غالبية النازحين من محافظة "الأنبار"، التي سجلت ما يقرب من مليون و163 ألف نازح، ثم محافظة "نينوى" بأكثر من مليون و52 ألف نازح، و"صلاح الدين" بأكثر من 453 ألف نازح.

وجاء في التقرير أنه منذ بداية القتال في منطقة "الرمادي" بمحافظة الأنبار، في الثامن من أبريل/ نيسان الماضي، وحتى 15 الجاري، تم الإبلاغ عن نزوح أكثر من 276 ألف عراقي من المدينة وضواحيها، وأن أكثر من نصف هؤلاء نزحوا بعد شهر مايو/ أيار، عندما احتلت الجماعات المسلحة مركز مدينة الرمادي بالكامل.

وذكر التقرير أن حوالي 45 في المائة من النازحين من الأنبار، خلال الشهرين الماضيين، نزحوا إلى العاصمة بغداد، بينما نزح 35 في المائة إلى مناطق أخرى ضمن محافظة الأنبار، فيما نزح الباقون إلى محافظات عراقية أخرى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المنظمة الدولية للهجرة: نزوح 3.1 مليون عراقي بسبب حرب داعش غالبيتهم بالأنبار ونينوى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}