ناشط يمني لـCNN: ننام على جوع الحصار ونصحو على جوع الصوم.. وقلوبنا تتوقف قبل انفجار الصواريخ

ناشط يمني لـCNN: ننام على جوع الحصار ونصحو على جوع الصوم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 28 يونيو/حزيران 2015; 10:10 (GMT +0400).
ناشط يمني لـCNN: ننام على جوع الحصار ونصحو على جوع الصوم.. وقلوبنا تتوقف قبل انفجار الصواريخ

لندن، بريطانيا (CNN) -- قال هشام العميسي، المحلل السياسي والناشط اليمني، إن اليمنيين ينامون على الجوع ليلا بسبب نقص المواد الغذائية ويصحون على الجوع صباحا بسبب صيام رمضان، مضيفا أن الوضع في البلاد "بات كارثيا"، كما تحدث عن لحظات "تتوقف فيها القلوب عن الخفقان" خلال الفترة الفاصلة بين سماع صوت انطلاق الصواريخ وسماع دوي انفجارها.

وحول تأثير الحرب على أجواء رمضان باليمن قال العميسي، في مقابلة مع CNN عبر الانترنت: "التأثير كبير علينا، فقد كان الناس يعانون الفقر قبل الحرب، والآن ارتفعت نسبة الفقراء من 40 إلى 50 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب القتال، والوضع بات كارثيا بعد 90 يوما من الحصار."

وأضاف: "الناس يعيشون على وجبة أو وجبتين يوميا مكونة من مواد غذائية أساسية، وتضاعفت أسعار الوقود أربع مرات، وخلال الليل ينام الناس في أوقات مبكرة جدا بسبب الظلام وعجزهم عن تشغيل مولداتهم لفقدان الوقود، ما يجعل الطرقات مقفرة ليلا.. ليس هناك وقود ولا طعام، والناس تنام بأوقات مبكرة بسبب الظلام والجوع."

وتحدث العميسي عن التأثير النفسي للحملة الجوية، وخاصة على الأطفال قائلا: "هناك لحظات يسمع فيها المرء هدير الطائرة الحربية وهي تقترب، وبعدها يمكن سماع صوت إطلاق الصاروخ. بعد ذلك يتجمد قلب المرء خلال الثانية التي تسبق الانفجار لأنه يعتقد أن الصاروخ بطريقه إلى منزله ليقتله، وهذا الأمر يوقع الأولاد تحت ضغط نفسي هائل."

وأضاف الناشط اليمني: "الخوف لا يتبدد إلا مع صوت الانفجار، فرغم أن الانفجار يهز الأرض إلا أنه يجلب بعض الراحة للمرء باعتبار أنه قد نجا من الغارة."

وعن رأيه بموقف الشعب اليمني من الرئيس عبدربه منصور هادي الذي يشن التحالف العربي بقيادة السعودية ضرباته الجوية لإعادته إلى السلطة قال العميسي: "هادي يفتقد للدعم على الأرض وكذلك للدعم الشعبي، شعبيته معدومة، وواقع أنه على رأس الحملة العسكرية التي تستهدف بلده ضرب شعبيته في مقتل، وإذا كان التحالف الذي تقوده السعودية مصرا على إعادته إلى السلطة فسيكون ذلك مجرد حلم صعب المنال، لا يمكن له أبدا العودة إلى اليمن."

وختم بالقول: "نحن بحاجة لمصالحة ولقيادة جديدة قادرة على توحيد الناس، فاليمن كان عدة دويلات في السابق، وما وحدنا هو القيادة المشتركة، وهذا أمر نفتقده الآن، ولكن علينا البدء قبل كل شيء بوقف القتال."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ناشط يمني لـCNN: ننام على جوع الحصار ونصحو على جوع الصوم.. وقلوبنا تتوقف قبل انفجار الصواريخ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}