"النواب" الأمريكي يمنح الأردن تسهيل شراء السلاح لمواجهة "داعش".. وإيران تنفي التخطيط لـ"هجوم إرهابي" في المملكة

الشرق الأوسط
نشر
"النواب" الأمريكي يمنح الأردن تسهيل شراء السلاح لمواجهة "داعش".. وإيران تنفي التخطيط لـ"هجوم إرهابي" في المملكة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أقر مجلس النواب الأمريكي، نصا لتسهيل بيع السلاح إلى الأردن، في امتياز محصور بأقرب الحلفاء للولايات المتحدة مثل دول حلف شمال الأطلنطي (ناتو) وإسرائيل.

وتبنى النواب الأمريكيون، الثلاثاء، سريعا اقتراح القانون عبر تصويت شفوي، على أن يصوت عليه لاحقا مجلس الشيوخ.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية ايد رويس: "الأردن هو في الصفوف الأمامية في المعركة ضد تنظيم داعش وفي أزمة اللاجئين في سوريا حيث نزح ملايين الأشخاص".

وقالت النائبة الجمهورية إيليانا روس ليتنن: "نوجه رسالة مفادها أننا متضامنون مع حلفائنا وأننا سنقوم بكل ما هو ضروري للتغلب على الإرهاب والتطرف الراديكالي".

ورأي المتحدث باسم مجلس النواب جون باينر أن القانون يعزز العلاقة بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الذي وصفه بـ"الصديق الجيد والحليف الوثيق لنا في المنطقة".

وكانت واشنطن أعلنت في فبراير/ شباط نيتها زيادة المساعدة الأمريكية للأردن سنويا من 600 مليون إلى مليار دولار، وذلك بين العامين 2015 و2017، بعد إعدام التنظيم للطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا.

من جهة أخرى، نفت وزارة الخارجية الإيرانية ضلوعها بـ"مخطط إرهابي" يستهدف المملكة الأردنية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا" عن مصدر في الوزارة قوله: "السياسة الإيرانية المبدئية والثابتة ترتكز على الاحترام الكامل لأمن واستقرار ووحدة أراضي دول المنطقة".

وجاء ذلك بعد يوم من أولى جلسات شخص عراقي متهم بالانتماء لتنظيم "فيلق بيت المقدس" الإيراني، وحيازة متفجرات، والتخطيط لتنفيذ عمل إرهابي داخل المملكة.

نشر