اليمن: اتهامات متبادلة تكشف هشاشة الهدنة .. والحوثي: نجاحها مرتبط بالتزام "النظام السعودي"

اليمن: اتهامات متبادلة تكشف هشاشة الهدنة .. والحوثي: نجاحها مرتبط بالتزام "النظام السعودي"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 11 يوليو/تموز 2015; 09:01 (GMT +0400).
مسلحان يمنيان داخل قاعة أفراح دمرتها غارة سعودية على صنعاء 10 يوليو/ تموز 2015

مسلحان يمنيان داخل قاعة أفراح دمرتها غارة سعودية على صنعاء 10 يوليو/ تموز 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- تبادلت أطراف الصراع في اليمن الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة، ودخلت حيز التنفيذ ليل الجمعة على أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان، ففيما اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بخرقها في عدة محافظات، رد الحوثيون باتهامات مماثلة، وربط زعيمهم عبد الملك الحوثي نجاح الهدنة بالتزام الجانب السعودي.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التابعة للحكومة الشرعية، السبت، بأن مليشيات الحوثي ارتكبت عدة خروقات منذ دخول الهدنة حيز التنفيذ، حيث قصفت عدة أحياء في مدينة عدن بقذائف الهاون، وحشدت مليشيات الحوثي وصلاح مسلحيها وآلياتهم في محيط جبل جرة، واستمرت بإدخال تعزيزات ودبابات ومدرعات وأطقم عسكرية من المدخل الشرقي لمدينة تعز.

وتحدثت الوكالة عن خروقات في تعز، والبيضاء، ورداع، ومأرب والضالع، وحضرموت، أما أحدث الخروقات التي تحدث عنها الجانب الحوثي فتمثلت في استهداف الطيران السعودي سيارة تقل نساء، بالإضافة إلى ناقلتي نفط، على الطريق العام في البيضاء، بحسب ما ذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين. فيما أكد الناطق باسم القوات المسلحة التي يديرها الحوثيون بأن "إقرار الهدنة الإنسانية هي مسئولية المجتمع الدولي والأمم المتحدة تجاه شعبنا اليمني." وأضاف "أن القوات المسلحة والأمن تحترم وتقدر كل جهد خير وكل عمل إيجابي تقوم به الأمم المتحدة تجاه اليمن وشعبها الصامد الصابر" كما حذر مما سماه "المراوغات التي يتبعها النظام السعودي العدواني الذي لا يتردد ولا يتورع عن محاولات خرق الهدنة الإنسانية وعن استمرار عدوانه الغاشم."

عبد الملك الحوثي وفي كلمة له بمناسبة يوم القدس، الذي تحتفل به إيران في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان كل عام أكد بأن " العدوان يجب ان يتوقف ولن نقبل ان يستمر بحقنا بهذه البشاعة وبهذا الاجرام ولا يمكن ان نسكت عن هذا العدوان وجيشنا اليمني واللجان الشعبية تتحرك لمواجهة العدوان مباشرة عند الحدود". وفيما يخص الهدنة عبر عن عدم تفاؤله بالقول "ليس لدينا امل كبير بنجاحها وتجربتنا في الهدنة السابقة كانت مريرة ونجاح الهدنة مرتبط بالتزام النظام السعودي ورهن بتوقف العدوان كليا".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: اتهامات متبادلة تكشف هشاشة الهدنة .. والحوثي: نجاحها مرتبط بالتزام النظام السعودي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}