السرب الأول من F-16 العراقية يهبط في "بلد".. والعبادي يتعهد بالقصاص من "داعش" بإطلاق عملية تحرير الأنبار

السرب الأول من F-16 العراقية يهبط "بلد".. والعبادي يتعهد بالقصاص من "داعش"

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 13 يوليو/تموز 2015; 11:54 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
صورة تعبيرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن تسلمها 4 طائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-16، في اليوم ذاته الذي أطلقت فيه الحكومة عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير محافظة الأنبار من تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وسط تعهدات من رئيس الوزراء حيدر العبادي بالانتقام من التنظيم، وإشادة بالمشاركة الواسعة بعملية التحرير.

وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب إنها تسلمت 4 طائرات F-16 وصلت إلى قاعدة بلد الجوية في محافظة صلاح الدين، وذلك بعد مفاوضات أجراها العراق لشراء هذا النوع من الطائرات، وتدريبات قام بها الطيارون على استخدامها.

وقال مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش، بريت ماك غروك، في تغريده على حسابه على موقع تويتر، أنه "بعد سنوات من التحضير والتدريب في الولايات المتحدة، هبط الطيارون العراقيون هبط السرب الأول من طائرات F-16 العراقية في العراق."

وفي إطار العملية العسكرية التي أطلقتها الحكومة العراقية الإثنين لتحرير الأنبار، أفادت خلية الإعلام الحربي أن القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي تمكنت من "إحكام السيطرة على جسر البو عرب غرب الفلوجة في الانبار " فيما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن عن وجود تجاوب كبير من أهالي الأنبار "وإقبال على المشاركة مع القوات الأمنية في تحرير مدنهم خلال انطلاق عملية تحرير الانبار".

وكانت العمليات المشتركة أعلنت الاثنين عن انطلاق عمليات تحرير الانبار بمشاركة كافة الصنوف العسكرية والحشد الشعبي وأبناء العشائر، وذلك في الساعة الخامسة فجرا، وتعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي "بالاقتصاص من تنظيم داعش في ساحات القتال"، مشيرا إلى ان جرائم التنظيم في استهداف المدنيين لن تثني عن طردهم من اراضي العراق. بحسب ما أفاد في بيان نقلته شبكة الإعلام العراقية.

وقد أكد مجلس الوزراء العراقي في جلسة عقدها الاثنين "العزم على تحرير جميع الاراضي التي دنستها عصابات داعش الإرهابية" وأشاد "بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة والحشد الشعبي والبيشمركة وأبناء العشائر في مختلف القواطع.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السرب الأول من F-16 العراقية يهبط في بلد.. والعبادي يتعهد بالقصاص من داعش بإطلاق عملية تحرير الأنبار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}