مصر.. منع محمد جبريل من "الدعوة" بعد دعائه على "إعلاميين مضللين وساسة مفسدين"

منع الداعية محمد جبريل من الخطابة بمساجد مصر

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 15 يوليو/تموز 2015; 07:30 (GMT +0400).
منع الداعية محمد جبريل من الخطابة بمساجد مصر

آلاف المصريين يتوافدون على مسجد عمرو بن العاص، أول مسجد بني في مصر، خلال شهر رمضان

القاهرة، مصر (CNN)- أصدر وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، قراراً بمنع الداعية محمد جبريل، من اعتلاء أي منبر للخطابة في جميع مساجد مصر، كما كشف عن مخاطبة الدول العربية لعدم استضافته أو السماح له بممارسة أي أعمال بمساجدها.

وأكدت وزارة الأوقاف، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الأربعاء، أن مديرية أوقاف القاهرة قامت بتحرير "محضر" ضد جبريل "لمخالفته تعليمات الوزارة الدعوية، وتوظيف دعاء القنوت، الذي هو أمر تعبدي، توظيفاً سياسياً يدعم الفكر المتطرف."

وحذرت الوزارة من أنها ستتخذ "إجراءات حاسمة" تجاه أي شخص يحاول مساعدة الشيخ جبريل لتمكينه من المسجد، وذكرت أن "أي صاحب دين حقيقي لا يمكن أن يستغل دور العبادة لتحقيق أمجاد شخصية، أو مكاسب مادية أو سياسية، على حساب الدين."

جاء منع الشيخ محمد جبريل من "العمل الدعوي" بكافة مساجد مصر، على خلفية دعائه على من وصفهم بـ"الإعلاميين المضللين والساسة المفسدين"، أثناء صلاة التراويح بمسجد "عمرو بن العاص"، أول مسجد بمصر، في "ليلة القدر" مساء الاثنين الماضي.

واستخدم جبريل وصف "سحرة فرعون"، وهو نفس الوصف الذي أطلقه المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين"، محمد بديع، على الإعلاميين والسياسيين من مؤيدي الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومناهضي الجماعة التي تعتبرها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً."

وحذر وزير الأوقاف "أي شخص سيساعد جبريل في الإمامة، أو إلقاء خطب أو دروس بالمساجد، سيتم تنفيذ الإجراءات الحاسمة ضده"، مضيفا أن "جبريل لو جاء إلى مسجد عمرو بن العاص سيواجه بإجراء حاسم، قد يصل لمنعه من الدخول."

وأوضح جمعة أن جبريل "تحوّل بالصلاة إلى التوظيف السياسي"، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بمخاطبة التلفزيون المصري لعدم إذاعة أي تسجيلات له، كما ستطلب من الدول العربية عدم استضافته، أو السماح له بممارسة أي أعمال بمساجدها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. منع محمد جبريل من الدعوة بعد دعائه على إعلاميين مضللين وساسة مفسدين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}