مفارقات اتفاق إيران.. السعودية وإسرائيل تتصدران المعارضين و"أوباما" و"الأسد" في مقدمة المهنئين

مفارقات اتفاق إيران.. السعودية وإسرائيل تتصدران المعارضين و"أوباما" و"الأسد" في مقدمة المهنئين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 15 يوليو/تموز 2015; 01:45 (GMT +0400).
مفارقات اتفاق إيران.. السعودية وإسرائيل تتصدران المعارضين و"أوباما" و"الأسد" في مقدمة المهنئين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت ردود الفعل الأولى على اتفاق البرنامج النووي الإيراني اختلاف بين مواقف بعض الحلفاء واتفاق في تعليقات دول لا تجمعها حتى أي علاقة دبلوماسية.

وفور الإعلان عن الاتفاق، الثلاثاء، بين طهران ومجموعة 5+1 (أمريكا، ألمانيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، وروسيا)، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الاتفاق "خطأ صادم وتاريخي". وقال إن إسرائيل "لن تكون ملزمة بالاتفاق النووي بين القوى العالمية وإيران وإنها ستدافع عن نفسها".

ورغم أن المملكة العربية السعودية لم يصدر منها أي تصريح علني عن الاتفاق، فإن مصدر مسؤول، رفض نشر اسمه، قال لـCNN إن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ارتكبت "خطأ تاريخيا ضخما"، والمملكة سيكون لها "رد قوي وستتخذ إجراءات على المدى المتوسط".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الشؤون السياسية والأمنية السعودية عقد اجتماعا، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن نايف لمناقشة "عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة".

من جانبه، سعى أوباما في كلمة له عقب الإعلان عن الاتفاق إلى طمأنة الحلفاء في الشرق الأوسط، قائلا إن الاتفاق يمنع إيران من الحصول على السلاح النووي، ويضمن استقرار إسرائيل ودول الخليج. وبعدها، كرر أوباما نفس التصريحات وأكد التزام الولايات المتحدة بأمن الحلفاء، وذلك في اتصالات هاتفية منفصلة بكل من الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، ونتنياهو.

في الوقت نفسه، أشاد أوباما بالاتفاق، معتبرا أنه فرصة يجب اقتناصها. وحذر أوباما الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون من عرقلة الاتفاق، قائلا إنه سيستخدم حق الفيتو ضد أي تشريع يمنع تنفيذ الاتفاق النووي.

كما رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاتفاق، قائلا إن "العالم بوسعه الآن أن يتنفس الصعداء". وأضاف أن الاتفاق سيساهم في محاربة الإرهاب في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أول المهنئين لإيران من الدول العربية، حيث قال في رسالة تهنئة بعثها للزعيم الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني إن إيران "حققت الانتصار العظيم بالاتفاق النووي". 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مفارقات اتفاق إيران.. السعودية وإسرائيل تتصدران المعارضين وأوباما والأسد في مقدمة المهنئين ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}