قطر تؤكد دعمها اتفاق إيران.. والقاهرة: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري

قطر تدعم الاتفاق النووي الإيراني

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 16 يوليو/تموز 2015; 04:49 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 20 يوليو/تموز 2015; 02:35 (GMT +0400).
قطر تؤكد دعمها اتفاق إيران.. والقاهرة: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكد وزير الخارجية القطري خالد العطية أن بلاده تدعم الاتفاق الذي توصلت إليه إيران حول برنامجها النووي مع مجموعة (5+1).

وقال العطية حوار حصري لـCNN إن "الاتفاق ليس مهم للعالم فقط، بل للمنطقة أيضا"، مضيفا أن قطر كانت من أول الدول التي شجعت جميع الأطراف باستمرار على الوصول إلى حل سلمي بالحوار للقضية النووية الإيرانية، وما لدينا الآن نتيجة لذلك".

من جهة أخري، أعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن أمله في أن يكون الاتفاق "شاملا ومتكاملا ويؤدي إلى ضمان منع الانتشار النووي أو نشوب سباق للتسلح في المنطقة"، مضيفا: "نحن بصدد دراسة التفاصيل المختلفة الخاصة به ليتسنى تقييمه تقييما دقيقا".

وتابع: "نأمل أن يمثل الاتفاق خطوة على طريق إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط تنفيذا للمقررات الدولية في هذا الصدد".

وأكد شكري أن "أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعكس صحيح وهو أمر قائم تحت أي ظرف من الظروف وليس له ارتباط مباشر بالاتفاق النووي مع إيران".

وقال: "هناك حرص مصري على تفعيل مبادرة القوة العربية المشتركة لحماية الأمن القومي العربي وليس للاعتداء على أحد بحيث تصبح تلك القوى قوة ردع تمنع أي أطماع خارجية". وأضاف: "نسعى في ظل العلاقة الاستراتيجية بين مصر والدول العربية وركيزتها في العلاقة مع السعودية والامارات وغيرها من الدول الخليجية ولدينا القدرات مجتمعين لأن نحمي أمننا القومي ونحافظ على مصالحنا".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قطر تؤكد دعمها اتفاق إيران.. والقاهرة: أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}