الأمير السعودي بندر بن سلطان يهاجم الاتفاق الإيراني وينتقد أوباما: الفوضى ستسود الشرق الأوسط

الأمير السعودي بندر بن سلطان يهاجم الاتفاق الإيراني وينتقد أوباما: الفوضى ستسود الشرق الأوسط

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 يوليو/تموز 2015; 02:16 (GMT +0400).
الأمير السعودي بندر بن سلطان يهاجم الاتفاق الإيراني وينتقد أوباما: الفوضى ستسود الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شن الأمير بندر بن سلطان، رئيس المخابرات السعودية السابق وسفير الرياض السابق في واشنطن، هجوما على الاتفاق النووي الذي عقدته مجموعة (5+1) مع إيران، منتقدا موافقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على هذه الصفقة.

ويعد ذلك أول تصريح علني من الأسرة الحاكمة في المملكة، رغم أنه لا يشغل أي منصب رسمي، وكان مصدر سعودي رفض نشر اسمه قال لـCNN  إن إدارة أوباما "ارتكبت خطأ تاريخيا" بالموافقة على الاتفاق الذي تم الإعلان عنه الثلاثاء.

وقال الأمير السعودي، في مقال باللغة الإنجليزية، في صحيفة "دايلي ستار" اللبنانية، إن "أوباما، اتخذ قراره بالمضي قدمًا في الصفقة النووية مع إيران وهو مدرك تمام الادراك أن التحليل الاستراتيجي لسياسته الخارجية، والمعلومات الاستخبارية لم تتنبأ جميعها بالتوصل إلى نتيجة الاتفاق النووي نفسها مع كوريا الشمالية فحسب، بل تنبأت بما هو أسوأ".

وأشار بندر إلى الاتفاق الذي عقده الرئيس الأسبق بيل كلينتون كوريا الشمالية التي عملت بعد ذلك على تصنيع سلاح نووي. وأضاف: "إلى جانب حصول إيران على مليارات من الدولارات.. فالفوضى ستسود الشرق الأوسط، الذي تعيش دوله حالة من عدم الاستقرار، تلعب فيها إيران دورا أساسيا".

وأكد الأمير السعودي أنه الآن "أكثر اقتناعا من أي وقت مضى بأن صديقي العزيز، الثعلب القديم هنري كيسنجر، كان مصيبا حين قال إنه على أعداء أمريكا أن يخشوا أمريكا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر".

وأضاف: "يعتمد الناس في منطقتي اليوم على الله، وعلى تعزيز قدراتهم وتحليلهم للوضع بالتعاون مع الجميع، باستثناء حليفنا الأقدم والأقوى.. هذا يفطر القلب، إلا أن الحقائق مرة، ولا يمكن تجاهلها".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأمير السعودي بندر بن سلطان يهاجم الاتفاق الإيراني وينتقد أوباما: الفوضى ستسود الشرق الأوسط ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}