هذه مقادير زكاة الفطر بالعملات المحلية لدول عربية

هذه مقادير زكاة الفطر بالعملات المحلية لدول عربية

الشريعة والمال
آخر تحديث الجمعة, 17 يوليو/تموز 2015; 02:33 (GMT +0400).
هذه مقادير زكاة الفطر بالعملات المحلية لدول عربية

الرباط، المغرب (CNN) – أعلنت مجموعة من الدول العربية، من بينها المغاربية، عن مقدار الزكاة بالعملة المحلية، تسهيلًا لمهمة المسلمين الراغبين في تقديم هذه الزكاة نقدًا وليس عبر تقديم مقادير من بعض المواد الأساسية الاستهلاكية كالدقيق أو التمر.

وتفاوتت المدن المغربية في تحديد المقدار المالي للزكاة عن كل فرد، إذ وصلت في مدينة الرباط إلى 17,5 درهم، بينما وصلت في مدن أخرى إلى 10 دراهم، بينما لم تتجاوز في القرى 5 دراهم، وذلك حسب ما نصت عليه المندوبيات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

أما في تونس، فقد أعلن مفتي الجمهورية، حمدة سعيد، أن قيمة زكاة الفطر تحددت في 1450 مليمًا، مشيرًا إلى ضرورة إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين ويجوز بأكثر من ذلك، بينما حددتها دار الإفتاء المصرية، في قيمة مادية يجب ألّا تقل عن ثماني جنيهات عن كل فرد.

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن مقدار زكاة الفطر لعام 2015، تحدد في 100 دينار جزائري عن كل فرد، مؤكدًا أنه تم تكليف أئمة المساجد بالتعاون مع رؤساء اللجان الدينية بالمساجد، بالشروع في جمع الزكاة ابتداء من منتصف شهر رمضان، ثم توزيعها على مستحقيها يومًا أو يومين قبل عيد الفطر.

وبينما تتضارب الفتاوى في السعودية بين من يجيز إخراج الزكاة نقدًا، وبين من يرى عكس ذلك، أشارت أنباء إلى أن المقدار المالي يتراوح بين 15 و25 ريال سعودي، بينما في الأردن، قدرها مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية  بـ180 قرشًا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هذه مقادير زكاة الفطر بالعملات المحلية لدول عربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/07/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}