العراق.. 120 قتيلاً بتفجير "خان بني سعد" وديمبسي في بغداد بزيارة غير معلنة

الشرق الأوسط
نشر
العراق.. 120 قتيلاً بتفجير "خان بني سعد" وديمبسي في بغداد بزيارة غير معلنة
أرشيف- تفجير في منطقة الطالبية الشيعية شمال شرق بغداد ، اكتوبر/ تشرين الأول 2014

بغداد، العراق (CNN)- وصل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، إلى بغداد مساء السبت، في زيارة غير معلنة للعراق، تأتي بعد ساعات على واحد من أكثر الهجمات دموية تشهدها الدولة العربية المضطربة.

وذكر مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الجنرال ديمبسي تحدث إلى قوات بلاده عن التهديد الذي يمثله تنظيم "الدولة الإسلامية"، وأطلعهم على العمليات العسكرية لمحاربة التنظيم المتشدد المعروف باسم "داعش"، في مدينة "الرمادي."

تتزامن زيارة المسؤول العسكري الأمريكي إلى بغداد، مع تأكيد السلطات العراقية ارتفاع حصيلة ضحايا التفجير الذي استهدف سوقاً مزدحمة بمنطقة "خان بني سعد"، بمحافظة "ديالى" الجمعة، إلى 120 قتيلاً على الأقل، وأكثر من 140 جريحاً.

وقال محافظ ديالى، معاذ التميمي، إن من بين قتلى التفجير، الذي تبناه تنظيم "داعش"، 14 طفلاً و13 امرأة، فيما قال مسؤولان لـCNN إن منفذ العملية قاد الشاحنة التي تحمل ثلجاً، لإخفاء نحو طن من المواد المتفجرة، إلى داخل منطقة مزدحمة في السوق.

وكان منفذ الهجوم الانتحاري ينادي على الناس لشراء الثلج بسعر رخيص أكثر من السعر المعروض في الأسواق بمناسبة ليلة عيد الفطر عند المسلمين الشيعة، وعندما تجمع الناس حول الشاحنة، قام المهاجم الانتحاري بتفجيرها.

نشر