كارتر يبدأ من إسرائيل مهمته لـ"طمأنة حلفاء أمريكا" ولا نية لصفقات تسليح إضافية

الشرق الأوسط
نشر
كارتر يبدأ من إسرائيل مهمته لـ"طمأنة حلفاء أمريكا" ولا نية لصفقات تسليح إضافية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- وصل وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، إلى إسرائيل مساء الأحد، في مستهل جولة تشمل عدداً من دول المنطقة، بهدف "طمأنة" حلفاء الولايات المتحدة بشأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً مع إيران، بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال الوزير الأمريكي، في تصريحات للصحفيين الذين يرافقونه على متن الطائرة في طريقه إلى إسرائيل، إن زيارته للمنطقة تأتي "في توقيت مهم جداً"، لافتاً إلى أنها تأتي بعد قليل من الإعلان عن توصل مجموعة القوى الكبرى (5+1) إلى اتفاق مع إيران، الثلاثاء الماضي.

ولفت كارتر إلى أن الزيارة، التي من المقرر أن تشمل أيضاً كلاً من الأردن والسعودية، تهدف أيضاً إلى مناقشة تطورات العمليات العسكرية، التي تقودها الولايات المتحدة، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف باسم "داعش"، في كل من العراق وسوريا.

وسبق للسعودية أن أعربت عن معارضتها للاتفاق النووي الإيراني، ووصفته بأنه "خطأ تاريخي.. سيقابله الكثير من العداء، بسبب الطريقة التي تم بها"، وقال مسؤول سعودي لـCNN: "سيكون هناك رد قوي من السعودية، من خلال اتخاذ إجراءات على المدى المتوسط."

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن "مصادر مسؤولة" في واشنطن قولها إن وزير الدفاع الأمريكي لا ينوي عرض إبرام صفقات أسلحة جديدة مع إسرائيل، في أعقاب توقيع الاتفاق النووي بين الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة إلى ألمانيا من جانب، وإيران من جانب آخر.

نشر